ما هو اختبار SAT وكل ما تريد معرفته عنه

    اختبار القدرات العامة الأمريكي SAT

    تطور التعليم الجامعي:

    لقد أصبح التعليم الجامعي عنواناً لتقدم المجتمعات ورفعة الامم ومقياساً لاستقرارها ونهضتها، وأصبحت الدول والمجتمعات تتنافس فيما بينها للوصول إلى تعليم جامعي أكثر جودة، والحصول على أعلى المستويات في تصنيفات جامعاتها ومؤسساتها التعليمية ولهذا فإن الجامعات تتميز عن غيرها بالحرص على اختيار الافضل.

    معلومات مهمة عن إختبار SAT :

    هو اختبار أمريكي معترف به عالمياً، تجريه مؤسسة college Board الامريكية ويقصد به  (ختبار القدرة الدراسية) وهو اختبار القبول الموحد للكلية في الجامعات الأمريكية ويقدمه الطلاب الأمريكيون في المرحلة الثانوية (وهو بهذا يشبه اختبار القدرات العامة السعودي) حيث يختارون بينه وبين امتحان ACT لكن SAT هو الأكثر انتشاراً حتى عالمياً وفي الدول العربية هناك الكثير من المدارس الخاصة تطبق نظام الـ SAT كما في السعودية ومصر والأردن.

    أنواع اختبار SAT :

    هناك نوعين رئيسيين للاختبار نوع يسمى اختبار SAT للمواد الدراسية، والاخر هو اختبار SAT العام.
    ينقسم اختبار SAT العام إلى ثلاثة أقسام من الاختبارات:

    أولاً: الرياضيات: فيضم مواضيع بسيطة وسهلة نوعاً ما مقارنة بمناهج غالبية الثانويات العامة في البلدان العربية المختلفة غير ان العامل الذي قد يصعب من المهمة قليلاً هو:
    الوقت المتاح للإجابة على الاسئلة، حيث يعادل تقريباً دقيقة وخمسة وعشرون ثانية لكل سؤال ولكن هذه باحتساب الوقت المتاح لقسم الرياضيات وتقسيمه على عدد الاسئلة، وبالتالي فأنت لست ملزم بهذه الدقيقة والخمسة وعشرون ثانية لأنك قد تستفيد بحل الاسئلة السهلة جدا بصورة سريعة وتوفر الوقت للأسئلة الاكثر صعوبة، وتضم أسئلة الرياضيات المحاور التالية:

    الاعداد والعمليات عليها – الجبر والمعادلات – القياسات – الإحصاء والاحتمالات والتحليل. وبالمجمل فإن هذا الجزء من الاختبار يتكون من ثلاث أجزاء هي:
    اختبار مدّته 25 دقيقةً، ويتكوّن من 20 سؤالاً من نوع الخيار المتعدّد.

    اختبار مدّته 25 دقيقةً، ويتكوّن من 8 أسئلة من نوع الاختيار المتعدّد، وعشرة أسئلة حلٍّ مباشر

    اختبار مدّته 20 دقيقةً، ويتكوّن من 16 سؤالاً من نوع الاختيار المتعدد.

    ثانياً قسم القراءة في اللغة الانجليزية

    في هذا الجزء من الاختبار تكمن صعوبة اختبار SAT، حيث تضم أسئلة الاختبار مفردات شتي من العلوم الانسانية، مثل الروايات الادبية والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية وبالتالي فهي مفردات غربية ولم تمر علي اغلبنا حتي ممن يظن نفسه متمكن في اللغة الانجليزية .

    وعلي سبيل المثال في أحدي محاضرات الاستعداد لاختبار SAT في الولايات المتحدة الامريكية للطلبة الامريكان:  لا تقلقوا اذا رأيتم العديد من المفردات التي لم تمر عليكم ولم تسمعوها من قبل فبإمكانكم تجاوزها ومعرفة المعني العام بدون ان تعلموا معني هذه المفردات .

     فإذا كان هذا التوجيه للطلبة الذين لغتهم الانجليزية هي اللغة الام فما بالكم بالطالب العرب...؟
    وهذا التوجيه ليس للتقليل من شأن أحد في كفاءته في اللغة او لنصعب الامر عليه ولكن هذا للتوضيح والاستعداد الجيد لتلك المرحلة من قسم الاختبار المتعلق باللغة الانجليزية.

    ثالثا ًقسم الكتابة في اللغة الإنجليزية:

    (Writing Section)
    اما بالنسبة لقسم الكتابة فهو يركز بصورة رئيسية علي قواعد اللغة الانجليزية وتركز غالبية الاسئلة علي تحسين نص معين من خلال عدة خيارات لاستبدال الجمل داخل النص او إبقاءها كما هي وايضاً تشكل المقالة (Essay) جزء من درجة قسم الكتابة والتي هي اجبارية في الاختبار فسيكون الطالب مخير بإدراج المقالة ضمن الاختبار أثناء التسجيل علي الاختبار في الموقع الالكتروني ولها درجة مستقلة عن درجة الكتابة.

    ملاحظة مهمة: إن كل اختبار SAT فعلي يحتوي على وحدة تجريبية مدتها 25 دقيقة قد تكون رياضيات أو كتابة أو قراءة نقدية، مع العلم أن الوحدات التجريبية لن تسجل لها درجات ولكنها تُستخدم لأغراض البحث فقط.

    وتركز الكثير من الجامعات علي قسمي الرياضيات والقراءة في اعتمادها كمتطلبات للدخول والمنافسة على مقاعد كلياتها واقسامها وحصولك على نسبة مفاضلة عالية، فتطلب الجامعات مجموع معين من القسمين كحد أدني لمتطلبات التقديم والدخول في منافسة المفاضلة وأيضا تقوم بتحديد حد أدني من قسم الرياضيات وخصوصا بالتقديم علي كليات الهندسة. وتتراوح المدة الزمنية المناسبة للتحضير لامتحان SAT بين 4-7 أشهر، ولتحضير امتحان SAT كتب عديدة منتشرة يستخدمها الطلبة سواء للدراسة في الدورات الخاصة التي تتوفها بعض المراكز التعليمية والمعاهد المتخصصة في ذلك.

    توزيع درجات الاختبار:

    الحد الأقصى لدرجات كل قسم من الأقسام سالفة الذكر (الرياضيات – القراءة – الكتابة) يبلغ 800 درجة وبالتالي يكون إجمالي الحد الأقصى لدرجات الاختبار ككل هو 2400 درجة.

    متى يعقد اختبار SAT :

    يتمّ إجراء هذا الاختبار عدّة مرات سنوياً، لكن حتى يستطيع الطلاب التسجيل لهذا الاختبار في الولايات المتّحدة الأمريكيّة فإن عليهم التوجه ضمن شهور معينة، وهي : أكتوبر، ونوفمبر، وديسمبر، ويناير، ومايو، ويونيو، أمّا في بقية دول العالم فإنّ التسجيل يتم بنفس المواعيد التي تم تحديدها في الولايات المتحدة الأمريكية، والطلاب الرّاغبين في التسجيل عليهم أن يقوموا بذلك عن طريق موقع مجلس الكليّة الإلكتروني، أو عن طريق البريد أو الهاتف، ولكن يجب أن يتم ذلك قبل موعد الاختبار بثلاثة أسابيع على الأقل ، من خلال الرابط: WWW.SAT.ORG .

    تكلفة ورسوم الاختبار:

    تبلغ تكلفة اختبارات سات 45 دولار للطلاب من الولايات المتحدة الأمريكيّة، و71 دولار للطلّاب من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، أما بالنسبة للطلاب المتأخرين في التسجيل فإنّهم يدفعون 20 دولار مبدئّياً رسوم تسجيل أساسية، وبعد ذلك يقومون بدفع 9 دولارات عن كلّ اختبار يقومون بتقديمه، عدا عن دفع رسوم التسجيل المتأخر، كما أنّ مجلس الكلية لديه القرار في منح الطلبة ذوي الدخل المحدود والفقراء إعفاءً من دفع الرسوم.

    نماذج من الاختبار:
    نموذج من أسئلة تتعلق باختبار القراءة والكتابة في اختبار SAT:
    نموذج من أسئلة الرياضيات في SAT:

    Tamer Rafat
    @مرسلة بواسطة
    احب كتابه الاخبار الرياضيه و العالميه كاتب ومحرر اخبار اعمل في حصري نيوز | خدمه يلا شوت حصري | أخبار حصريه ومتنوعه علي مدار اليوم .
    X