ما الجديد في تحديث iOS 16.2 (الجزء الأول)

كتب محمد محمود محرر موقع حصري نيوز

أطلقت آبل تحديث iOS 16.2، ويشتمل على حزمة كبيرة من التغييرات والتحسينات والمزايا الجديدة، منها تطبيق جديد تمامًا، وإضافات جديدة للأنشطة الحية، وتحكم أفضل في سيري، وتحسين كبير على تطبيق الاختصارات، وتغييرات كبيرة في سفاري، والموسيقى، وغير ذلك الكثير، حتى بلغ إحصاؤها 38 ما بين ميزات وتحسينات في تحديث iOS 16.2، نتعرف في هذا المقال على أهمها.


تطبيق Freeform أو المساحة الحرة الجديد

تم الإعلان عن التطبيق في مؤتمر آبل العالمي للمطورين في يونيو السابق، وهو عبارة عن سبورة رقمية يمكنك الرسم والكتابة عليها وإدراج الوسائط وإرفاق المستندات أو الملاحظات، وكذلك الملصقات وإضافة التعليقات، والرسومات الهندسية التي يمكن ضبطها تلقائياً، وأهم ما يميز التطبيق إنه تفاعلي تعاوني حيث يمكن أن تشرك أصدقاءك لمشاركة الأفكار في الوقت الفعلي من خلال فيس تايم أو iMessage.


حماية البيانات المتقدمة لـ iCloud

ليس كل ما يتم مزامنته على iCloud مشفر من طرف إلى طرف، قبل تحديث iOS 16.2، كانت هناك 14 فئة بيانات فقط تستخدم التشفير من طرف إلى طرف، وعند تمكين ميزة حماية البيانات المتقدمة الجديدة في تحديث iOS 16.2 من خلال إعدادات iCloud، سنجد أن آبل زادت عدد التشفير إلى 23، ومنها: النسخ الاحتياطي، وجميع ملفات iCloud Drive، والصور، والملاحظات، والتذكيرات، والإشارات المرجعية في سفاري، واختصارات سيري، والمذكرات الصوتية، والمحفظة، وكلمات السر وسلسلة المفاتيح، والبيانات الصحية، وبيانات المنزل، والرسائل في iCloud، ومعلومات الدفع، ومعاملات آبل كارد، والخرائط، والمفردات التي تعلمتها لوحة المفاتيح، وسفاري بما في ذلك المحفوظات والتبويبات المجمعة، ومدة استخدام الجهاز، ومعلومات سيري بما في ذلك إعدادات سيري وتخصيص سيري ونماذج من طلبات “يا سيري”، وكلمات مرور Wi-Fi، والبلوتوث والميموجي.

يحمي التشفير من طرف إلى طرف معلوماتك حتى في حالة حدوث خرق للبيانات في آي-كلاود.

كما صرحت آبل في صفحة الدعم الخاصة بها، “لا يمكن فك تشفير البيانات المشفرة من طرف إلى طرف إلا على أجهزتك الموثوقة التي قمت بتسجيل الدخول إليها باستخدام معرف آبل الخاص بك.”

تتوفر ميزة حماية البيانات المتقدمة لمستخدمي الولايات المتحدة، وسيتم إتاحتها تباعاً في أوائل عام 2023. ونحن لا ننصح بتفعيلها إلا لمن كان مهتماً فعلاً بتشفير بيناته بهذا الشكل القوي.


مؤشرات للمشاركين في الملاحظات

قامت آبل بتحسين التعاون في تطبيق الملاحظات بشكل ملحوظ في تحديث iOS 16 ويحتوي iOS 16.2 على شيء إضافي، مثل مؤشرات المشاركين. فعندما تكون في ملاحظة مشتركة، يمكنك رؤية المؤشرات الحية بينما يقوم الآخرون بإجراء تحديثات على المستند.


بحث محسّن في الصور في الرسائل

في تحديث iOS 16 قامت بتحسين ميزة البحث في Spotlight على الشاشة الرئيسية أو شاشة القفل ويتم عرض الصور من الرسائل والملاحظات والملفات، وليس فقط من تطبيق الصور، عند البحث عن محتوى معين في الصور، مثل نص معين، قطط، كتب، إلخ.

ومن الجيد أن بحث Spotlight أصبح أداة بحث لتطبيق الرسائل أفضل من أداة البحث المدمجة في الرسائل نفسها، ويعمل تحديث iOS 16.2 على إصلاح ذلك، بحيث يمكنك البحث عن طريق الكلمات الرئيسية في تطبيق الرسائل للعثور على الصور في محادثاتك بسهولة أكبر.


تمريرات أقل لجميع الإشعارات

من المعروف أن هناك ثلاثة طرق عرض مختلفة للإشعارات، العدد والتكدس والقائمة، للتنبيهات على شاشة القفل وفي مركز الإشعارات، بغض النظر عن اختيارك، يجب عليك التمرير سريعًا لأعلى على الشاشة بين مرة واحدة وثلاث مرات لترى إشعاراتك الأقدم. وإذا قمت بالتمرير لأسفل من الشاشة الرئيسية أو داخل أحد التطبيقات، فإنك سترى الإشعارات الجديدة والقديمة على الفور،

الآن في تحديث iOS 16.2، عندما تقوم بالتمرير لأسفل في مركز الإشعارات، بغض النظر عن شكل العرض الذي تختاره، سترى دائمًا الإشعارات القديمة مع الإشعارات الجديدة. ولا يزال يتعين عليك التمرير لأعلى على شاشة القفل لعرض الإشعارات القديمة أيضاً.


المزيد من الخيارات لميزة العرض الدائم على الشاشة

يتضمن تحديث iOS 16.2 عناصر تحكم لإخفاء خلفية شاشة القفل والإشعارات، وسترى الوقت والويدجيت، ولكن بخلفية سوداء تماماً. وللتغيير إلى الإعدادات الجديدة، انتقل إلى الإعدادات -> الشاشة والسطوع -> ثم ميزة العرض الدائم على الشاشة.


عودة ميزة تفضيل الإجابات المنطوقة لسيري

في تحديث iOS 16.0 و 16.1، كانت الخيارات الوحيدة المتاحة لاستجابات سيري المنطوقة، هي “الردود التلقائية” و “تفضيل الإجابات المنطوقة”.

حيث يقوم الخيار التلقائي Automatic باستخدام الذكاء على الآي-فون لتحديد متى يجب أن تتحدث سيري ومتى لا يجب. بينما يقوم خيار تفضيل الاستجابة المنطوقة Prefer Spoken Responses بأمر سيري بالتحدث بصوت عالٍ دائمًا، حتى مع تمكين الوضع الصامت.

لكن في الإصدارات السابقة من تحديثات iOS، كانت تحتوي على خيار ثالث وهو “تفضيل الردود الصامتة” وهذا يجعل سيري صامتة طول الوقت تقريبًا.

الآن تم إعادة هذا الخيار مرة أخرى في تحديث iOS 16.2. يمكنك تفعيله من خلال الإعدادات -> Siri والبحث -> إجابات سيري Siri Responses، ستستجيب سيري بصمت مع تمكين هذا الخيار، “إلا عندما يبدو لها أنك تقود السيارة أو تستخدم سماعات AirPods مثلاً عندما تكون الشاشة مغلقة”.


الأنشطة الحية في بحث Spotlight

يوفر تحديث iOS 16.2 المزيد من الوظائف للأنشطة الحية من خلال السماح ببدء تشغيلها مباشرة من بحث Spotlight. فمثلاً، إذا كنت تريد تحديثات مباشرة للعبة رياضية ما، فيمكنك البحث عن أحد الفرق والنقر على النتيجة ثم اختيار “متابعة”.

يمكن لتطبيقات الجهات الخارجية بناء هذا التكامل في أنشطتها المباشرة، لكنها محدودة الآن على بعض الدول وبعض الرياضات.


ميزة المزيد من التحديثات المتكررة للأنشطة الحية

قبل تحديث iOS 16.2 عند فتح أحد التطبيقات من خلال الإعدادات ، ستجد أنه يمكنك تفعيل أو عدم تفعيل ميزة الأنشطة الحية Live Activities من نفس الصفحة، ولا يوجد لها أي إعدادات أخرى. انظر الصورة:

لكن الجديد في تحديث iOS 16.2 أن هناك صفحة جديدة للأنشطة الحية، تشمل خيار تفعيلها أو تعطيلها، وخيار جديد “تحديثات أكثر تكرارًا More Frequent Updates”، هذا الخيار مرئي في تطبيق التلفاز، وقد يظهر أيضًا في تطبيقات الجهات الخارجية، ويسمح هذا الخيار الجديد برؤية المزيد من المعلومات المباشرة للأنشطة الحية في الوقت الفعلي، لكنه قد يستنزف البطارية كما تقول آبل، انظر الصورة:


ويدجيت النوم على شاشة القفل

يحتوي ويدجبت النوم على البيانات وجدول مواعيد، متعلق بكيفية النوم ومراجعة جدول نومك. ويحتوي على “النوم Sleep”، حيث يتم عرض جلسة النوم الأخيرة بما في ذلك مراحل النوم. تم إضافة خيار ثالث هو مجرد اختصار لقسم النوم في تطبيق الصحة.


ويدجيت للصحة على شاشة القفل

يضيف تحديث iOS 16.2 ويدجيت خاص بالصحة لشاشة القفل يحتوي على قسم للتذكير بوقت تناول الدواء، وقسم آخر بقائمة أدويتك التي قمت بتسجيلها في تطبيق الصحة.

لم تنتهي ميزات وتحسينات تحديث iOS 16.2 وسنذكر أهمها في مقال آخر.

والآن أخبرنا في التعليقات عن أهم الميزات التي أثارت انتباهك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *