الطيران تشارك في جلسة منظمة الإيكاو حول الهدف الطموح وصولا إلى صفرية الانبعاثات 2050

كتب محمد محمود محرر موقع حصري نيوز

قال المهندس عبدالغفار السيد مدير عام الطيران المدني ونائب رئيس لجنة حماية البيئة بمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) إن الهدف الصفري الطموح في صناعة الطيران يجب أن يقابله آليات للتنفيذ وتوفير الموارد المالية من خلال الجهات العالمية المانحة، ونقل التكنولوجيا والتدريب.

شاركت وزارة الطيران المدني في الجلسة التي عقدتها المنظمة الدولية للطيران المدني، على هامش فعاليات قمة المناخ (COP27)، وبحضور الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني، ومشاركة عدد من الدول الأعضاء بـ “الإيكاو” وممثلي صناعة الطيران، حيث تم خلال الجلسة استعراض ما توصلت إليه الجمعية العمومية (41) لـ “الإيكاو” التي أقيمت فى مونتريال، أكتوبر الماضي، من اتفاق تاريخي بشأن تحقيق هدف عالمي طموح للطيران الدولي يتمثل في “صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050” وحماية بيئة الطيران الدولي.

واستعرض مدير عام الطيران المدني تجربة مصر في تفعيل اللجنة القومية العليا لرصد الانبعاثات الكربونية، قائلاً إنه يجب على الدول أن تنتج وليس عليها أن تشتري، بما يتماشي مع الهدف الطموح وإمكانيات الدول.

ومن جهتهم، أعرب ممثلو صناعة الطيران عن ترحيبهم بتحقيق الهدف المتمثل في النمو المحايد للكربون، وتنفيذ خطة “كورسيا” لخفض الانبعاثات، وفقاً للجدول الزمني المحدد، بالإضافة إلى استخدام وقود الطيران المستدام، وطرحت الدكتورة أميرة السيد مستشار البيئة بوزارة الطيران المدني أهمية وجود آليات لاستخدام الوقود المستدام باعتباره أحد التحديات الكبيرة التي تحتاج تكنولوجيا متقدمة وتكاليف عالية ودعم دولي، كما تساءلت عن تحمل الدول وبخاصة النامية التزامات وأعباء جديدة في شكل شهادات كربونية وصولا إلى الهدف الصفري الطموح.

وبدورها.. استعرضت جين هوبي بالأمانة العامة لـ “الإيكاو”، أبرز الجهود التي قامت بها المنظمة الدولية للطيران المدني في قضايا البيئة والتغيرات المناخية، مشيرة إلى أن القرارات الصادرة عن “الإيكاو” تسعى إلى تحقيق التعاون والتكامل مع الدول الأعضاء لتنفيذ الهدف الطموح، وهو صفر انبعاثات كربونية دون تحميل الدول الأعضاء الأعباء على دول فرادى.

!function(f,b,e,v,n,t,s)
{if(f.fbq)return;n=f.fbq=function(){n.callMethod?
n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)};
if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version=’2.0′;
n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;
t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];
s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window,document,’script’,
‘https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js’);
fbq(‘init’, ‘2392364917476331’);
fbq(‘track’, ‘PageView’);
(function(d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s); js.id = id;
js.src = “//connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js#xfbml=1&version=v2.6&appId=300970513306659”;
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’));

الخبر من المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *