أرباح Microsoft (MSFT) للربع الأول من عام 2023

كتب محمد محمود محرر موقع حصري نيوز

مايكروسوفت تراجعت الأسهم بنحو 7 في المائة في التداولات الموسعة يوم الثلاثاء بعد أن أعلنت الشركة عن عائدات سحابية أكثر ليونة مما كان متوقعا في الربع الأول من السنة المالية وقدمت توجيهات فصلية ضعيفة.

إليك كيف فعلت الشركة:

  • المكاسب: 2.35 دولار للسهم ، مقابل 2.30 دولار للسهم كما كان متوقعًا من قبل المحللين ، وفقًا لرفينيتيف.
  • ربح: 50.12 مليار دولار ، مقابل 49.61 مليار دولار كما توقع المحللون ، وفقًا لرفينيتيف.

فيما يتعلق بالإرشادات ، ترى Microsoft أن 52.35 مليار دولار إلى 53.35 مليار دولار في الإيرادات للربع الثاني من السنة المالية ، مما يعني نموًا بنسبة 2 ٪ في منتصف النطاق. وكان محللون استطلعت رفينيتيف رأيهم يتطلعون إلى إيرادات تبلغ 56.05 مليار دولار. كان الهامش التشغيلي الضمني لمايكروسوفت للربع الثاني من السنة المالية حوالي 40٪ ، وهو أضيق من إجماع المحللين الذين استطلعت آراءهم StreetAccount بنسبة 42٪.

في الربع الأول من السنة المالية ، نما إجمالي الإيرادات بنسبة 11٪ على أساس سنوي ، وفقًا للبيان.

قال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين إن الاتجاهات الدورية تؤثر على أعمال المستهلكين في مايكروسوفت.

وانخفض صافي الدخل بنسبة 14٪ إلى 17.56 مليار دولار. حصلت مايكروسوفت على مزايا ضريبية بقيمة 3.3 مليار دولار في الربع نفسه من العام الماضي. لكن الشركة أطالت العمر الإنتاجي للخوادم ومعدات الشبكات إلى ست سنوات من أربع سنوات ، مما أدى إلى زيادة قدرها 859 مليون دولار في صافي الدخل في الربع الأول من السنة المالية. ومع ذلك ، فإن هامش الربح الإجمالي للشركة ، عند 69.2٪ ، جاء بعد تقدير إجماع StreetAccount البالغ 69.8٪.

حقق قطاع الأعمال السحابي الذكي من Microsoft ، والذي يتضمن السحابة العامة لـ Azure ، بالإضافة إلى Windows Server و SQL Server و Nuance و Enterprise Services ، 20.33 مليار دولار من الإيرادات الفصلية. يمثل هذا ارتفاعًا بنسبة 20 ٪ وأقل قليلاً من إجماع المحللين الذين استطلعت آراؤهم StreetAccount البالغ 20.36 مليار دولار.

وقالت مايكروسوفت إن إيرادات Azure نمت بنسبة 35٪ في الربع ، مقارنة مع 40٪ نمو في الربع السابق. توقع المحللون في استطلاع CNBC نموًا بنسبة 36.4٪ ، بينما كان المحللون الذين شملهم استطلاع StreetAccount يبحثون عن نمو بنسبة 36.9٪ في Azure. قال إيمي هود ، المدير المالي للشركة ، في المكالمة ، إن النمو في استهلاك Azure استمر في الاعتدال ، كما أن ارتفاع تكاليف الطاقة في الربع أضر بالهامش الإجمالي لشركة Azure.

بالنسبة للربع الثاني من السنة المالية ، قال هود إن نمو Azure يجب أن ينخفض ​​بالتتابع بنحو 5٪ بالعملة الثابتة. لم تقدم معدل نمو بالدولار ، ولم تكشف الشركة عن عائدات Azure بالدولار.

قطاع الإنتاجية وعمليات الأعمال الذي يحتوي على اشتراكات برامج إنتاجية Microsoft 365 (الشركة في خضم إعادة تسمية الحزمة من Office 365) ، سجلت LinkedIn و Dynamics إيرادات بقيمة 16.47 مليار دولار ، بزيادة 9٪ وأكثر من إجماع StreetAccount البالغ 16.13 مليار دولار.

قال هود إن غالبية حجوزات Microsoft 365 خلال الربع جاءت من E5 ، وهي حزمة ذات أسعار أعلى.

بلغ إجمالي الإيرادات من قطاع الحوسبة الشخصية أكثر من 13.33 مليار دولار ، بانخفاض طفيف وأعلى من إجماع StreetAccount البالغ 13.12 مليار دولار. يشتمل هذا الجزء على Windows ، بالإضافة إلى Xbox و Surface والإعلانات من محرك بحث Bing.

انخفضت الإيرادات من مبيعات تراخيص Windows لشركات تصنيع الأجهزة بنسبة 15٪ على أساس سنوي ، وهي أكثر حدة من أي ربع منذ عام 2015 وأسوأ من التوقعات التي قدمها هود في يوليو لتراجع الأرقام الفردية العالية. وقالت الشركة إن سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية استمر في التدهور خلال الربع.

لم تكن تلك النتيجة مفاجأة كاملة. قال الباحث في صناعة التكنولوجيا جارتنر في وقت سابق من هذا الشهر إن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الربع تراجعت بنسبة 19.5٪ على أساس سنوي ، وصانع الرقائق AMD أصدرت في وقت سابق من هذا الشهر نتائج ربع سنوية أولية أقل من المتوقع مرتبطة بـ “سوق أجهزة كمبيوتر أضعف من المتوقع وإجراءات تصحيح مخزون كبيرة عبر سلسلة توريد أجهزة الكمبيوتر.”

قال هود يوم الثلاثاء أن ضعف الطلب المادي على أجهزة الكمبيوتر الشخصية في سبتمبر سيستمر في التأثير على أعمال المستهلكين. ودعت إلى انخفاض النسبة المئوية في الثلاثينيات العالية لعائدات Windows من صانعي الأجهزة في الربع الثاني من السنة المالية.

للمرة الأولى ، تجاوزت الإيرادات في الربع من مقياس Microsoft Cloud ، بما في ذلك Azure واشتراكات Office 365 التجارية والأجزاء التجارية من LinkedIn و Dynamics 365 ، 50٪ من إجمالي إيرادات الشركة.

خلال هذا الربع ، بدأت Microsoft في طرح أول تحديث سنوي لنظام التشغيل Windows 11 الخاص بها منذ إطلاق الإصدار الأصلي العام الماضي ، وأعلنت الشركة عن خطط لإبطاء وتيرة التوظيف ، وقالت إنها ستخفض أقل من 1٪ من الموظفين. قدمت Microsoft أيضًا Viva Engage ، وهي بوابة في تطبيق الاتصالات Teams حيث يمكن لزملاء العمل مشاركة قصص الفيديو.

وقال ناديلا في بيان أرباح الشركة: “في هذه البيئة ، نركز على مساعدة عملائنا على تحقيق المزيد بموارد أقل ، مع الاستثمار في مجالات النمو العلمانية وإدارة هيكل التكلفة لدينا بطريقة منضبطة”.

قال هود إن نمو نفقات التشغيل يجب أن يكون معتدلاً ماديًا خلال السنة المالية 2023 حيث تركز الشركة على تحسين إنتاجية الموظفين.

تتضمن النتائج ربع السنوية تعديلات صغيرة في الطريقة التي تُبلغ بها Microsoft عن الإيرادات. ستظهر الإيرادات من أجهزة الواقع المعزز HoloLens في قسم الحوسبة الشخصية بدلاً من قطاع السحابة الذكية. قامت Microsoft بتعديل توقعاتها للقطاعات بنحو 100 مليون دولار فيما يتعلق بالتغيير.

على الرغم من حركة ما بعد ساعات العمل ، فقد تراجعت أسهم Microsoft بنحو 26٪ حتى الآن هذا العام ، بينما انخفض مؤشر الأسهم S&P 500 بنسبة 19٪ خلال نفس الفترة.

تمت ترجمة هذا الخبر باستخدام ادوات الترجمة الفورية من Google

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *