الجمعة 16 سبتمبر 2022.. ارتفاع طفيف لأسعار الذهب عالميا خلال التعاملات

كتب محمد محمود محرر موقع حصري نيوز

سجلت أسعار العقود الآجلة للذهب ارتفاعا طفيفا خلال تعاملات اليوم الجمعة، مع زيادة الإقبال على المعدن الأصفر كملاذ آمن، في ظل تراجع أسعار الأوراق المالية مع تزايد المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي عقب تحذير البنك الدولي من احتمال حدوث ركود للاقتصاد العالمي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وتشديد السياسات النقدية من جانب البنوك المركزية.

وحذر البنك الدولي، من أن العالم يواجه شبح الركود في العام المقبل، في ظل تشديد السياسة النقدية. كما حذر خبراء البنك من أن زيادة أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية الحالية ليست كافية  لكبح الأسعار المرتفعة، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الحاجة لمزيد من رفع الفائدة، مما يعرقل نمو الاقتصاد.

في الوقت نفسه ارتفع مؤشر قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى إلى 26ر110 نقطة في التعاملات الآسيوية، ثم تراجع إلى 48ر109 نقطة في أواخر التعاملات الصباحية قبل أن يعود إلى الارتفاع إلى 74ر109 نقطة وهو نفس مستواه في ختام تعاملات أمس.

وارتفع سعر الذهب اليوم بمقدار 20ر6 دولار أي بنسبة 4ر0% إلى 50ر1683 دولار للأوقية تسليم ديسمبر المقبل، لينهي الأسبوع بتراجع نسبته 6ر2% بسبب انخفاضه خلال الأيام السابقة.

وارتفع سعر الفضة بمقدار 112ر0 دولار إلى 381ر19 دولار للأوقية تسليم ديسمبر المقبل، في حين ارتفع سعر النحاس بمقدار 0265ر0 دولار إلى 5165ر3 دولار للرطل تسليم ديسمبر المقبل.

وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية تراجعت توقعات التضخم على المدى الطويل في الولايات المتحدة إلى أقل مستوى لها منذ أكثر من عام، وهو ما يمثل إشارة مشجعة لمجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي الذي يحاول كبح جماح توقعات التضخم.

وبحسب المسح الذي أجرته جامعة ميشجان الأمريكية، يتوقع المستهلكون ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 8ر2% خلال الفترة من 5 إلى 10 سنوات مقبلة، وهو أقل مستوى للتوقعات منذ يوليو 2021. كما يتوقع المستهكلون ارتفاع أسعار المستهلك خلال العام المقبل بنسبة 6ر4% وهو أقل مستوى لهذه التوقعات منذ سبتمبر الماضي.

!function(f,b,e,v,n,t,s)
{if(f.fbq)return;n=f.fbq=function(){n.callMethod?
n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)};
if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version=’2.0′;
n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;
t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];
s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window,document,’script’,
‘https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js’);
fbq(‘init’, ‘2392364917476331’);
fbq(‘track’, ‘PageView’);
(function(d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s); js.id = id;
js.src = “//connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js#xfbml=1&version=v2.6&appId=300970513306659”;
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’));

الخبر من المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.