غدا.. مؤتمر صحفي لإعلان تطورات الاستراتيجية الوطنية للسياحة المستدامة 2030

كتب محمد محمود محرر موقع حصري نيوز




طاهر القطان

نشر في:
الثلاثاء 19 يوليه 2022 – 2:38 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 19 يوليه 2022 – 2:38 م

يعقد الاتحاد المصرى للغرف السياحية برئاسة أحمد الوصيف، مؤتمرا صحفيا غدا الأربعاء بمقر الاتحاد في منطقة الدقى بمحافظة الجيزة؛ لشرح آخر التطورات التى يقوم بها الاتحاد بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار، بتنفيذها من خلال بيت عالمى حول “الاستراتيجية الوطنية للسياحة المستدامة 2030″، وما أسفرت عنه الدراسة حتى الآن وعرض ما تم خلال المرحلة المقبلة.

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعا مؤخرا بحضور وزير السياحة والآثار؛ لاستعراض مسودة استراتيجية النهوض بالسياحة المصرية التي أعدها أحد بيوت الخبرة العالمية، بتكليف من الاتحاد المصري للغرف السياحية ووزارة السياحة والآثار.

وقال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن الدراسة تستهدف صياغة إطار عمل استراتيجي للسياحة المصرية من خلال مساندة الجهود الحكومية وذلك من أجل تطوير قطاع السياحة بشكل مستدام، وكذا إعداد إطار عام شامل لتطوير الصناعة بأكملها بما يتماشى مع الاستراتيجيات الوطنية التي تم تبنيها من قبل.

وأضاف أن المكتب الاستشاري الذي أعد الدراسة، يضم عددا من الخبراء من جنسيات مختلفة (إيطالية وإنجليزية وأوروبية)، وكان قد بدأ في إعداد استراتيجية مماثلة من عام 2007 – 2009 وبدأ المكتب في عمل تحديثات على الاستراتيجية منذ 18 شهرا من خلال شراكة مباشرة بين الاتحاد المصري للغرف السياحية ووزرارة السياحة والآثار.

وتابع الوزير على مدار الـ18 شهرا الماضية قابل مسئولو المكتب الاستشاري العالمي عددا من الوزراء، حيث استمعوا إلى آرائهم لأخذها في الاعتبار، وتضمين محتواها في الاستراتيجية كما قاموا بعقد العديد من ورش العمل في هذا الصدد.

وأشاد مسئولو المكتب الاستشاري العالمي، الذي أعد مسودة الاستراتيجية، بأعمال البنية التحتية التي تمت في مصر على مدار الأعوام الماضية وكذا التشريعات والإجراءات التي تم إقرارها في القطاع السياحي، مؤكدين أن هذان البندان سيسهمان فى إحداث نقلة نوعية فى السياحة المصرية، كما أوضحوا أن مشروع الدراسة الاستراتيجية المصرية المقترحة تتفرد بأنها تم إعدادها بمشاركة فاعلة مع القطاع الخاص السياحي.

وأشاد الدكتور خالد العناني بجهود قطاع السياحة المصري بأكمله والدعم والتكاتف الذي أظهره في الأزمات الأخيرة التي مر بها القطاع ومنها أزمة فيروس كورونا التي استمرت أكثر من سنتين للحفاظ على القطاع والعمالة الموجودة به.

ووجه الشكر لبيت الخبرة الإيطالي التي قام بالعمل على التحديث وخاصة لمرونتهم وتفهمهم لكل الملاحظات والطلبات، لافتا إلى أن اختيارهم كان الأفضل حرصاً على أن يقوم بتحديث الاستراتيجية نفس بيت الخبرة الذي قام بإعداده سابقاً في عام 2009.

وأوضح أن هذا التحديث جاء نظراً لوجود العديد من المتغيرات والمستجدات الكثيرة التي طرأت على القطاع خلال الفترة من عام 2009 وحتى الآن، مستعرضاً بإيجاز أبرز الإجراءات والقوانين التي تم الانتهاء منها خلال الفترة الماضية، ومنها قانون المنشآت الفندقية والسياحية الذي يعد نقطة فارقة في تاريخ السياحة المصرية، الذي تم بموجبه إعادة تشكيل اللجنة الوزارية للسياحة ومهامها والتي أصبحت جزءاً من القانون، وكذلك تشكيل اللجنة الدائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية.

وأشار إلى أهمية ما تناولته الاستراتيجية للنهوض بالقطاع، مؤكدا ضرورة أن تتضمن الاستراتيجية في محاورها الرئيسية إبراز أهمية رفع الوعي بأهمية السياحة، وكذلك ربط المقاصد السياحية المصرية المختلفة، وخاصة مدن وادي النيل، بمدن البحر الأحمر لتقديم منتج سياحي متكامل ولا سيما في ظل البنية التحتية السياحية القوية التي تشهدها مصر.

!function(f,b,e,v,n,t,s)
{if(f.fbq)return;n=f.fbq=function(){n.callMethod?
n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)};
if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version=’2.0′;
n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0;
t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0];
s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window,document,’script’,
‘https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js’);
fbq(‘init’, ‘2392364917476331’);
fbq(‘track’, ‘PageView’);
(function(d, s, id) {
var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0];
if (d.getElementById(id)) return;
js = d.createElement(s); js.id = id;
js.src = “//connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js#xfbml=1&version=v2.6&appId=300970513306659”;
fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs);
}(document, ‘script’, ‘facebook-jssdk’));


الخبر من المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.