مدرب بترو أتلتيكو في حوار لـ”بطولات”: الأهلي من أفضل الأندية في العالم.. وفخور لأنني سأواجه فيريرا

كتب محمد محمود محرر موقع حصري نيوز

ألكسندر سانتوس، مدرب برتغالي قاد بترو أتلتيكو للتأهل إلى دور الثمانية من بطولة دوري أبطال إفريقيا على حساب الزمالك ويتصدر جدول ترتيب المجموعة الرابعة.

يحتل بترو أتلتيكو المركز الأول برصيد 10 نقاط وبفارق نقطة واحدة عن الوداد الوصيف، وظهر الفريق الأنجولي مع سانتوس بمستوى قوي للغاية منذ بداية دور المجموعات.

عمل سانتوس كمساعد مع، جوزيه بيسيرو، في الأهلي لفترة قصيرة ما بين عامي ٢٠١٥ و٢٠١٦ قبل الرحيل إلى بورتو في الدوري البرتغالي، لكنه أصبح مدربا لبترو أتلتيكو في أغسطس ٢٠٢١.

اقرأ أيضًا.. تقارير: إصابة حارس السنغال وغيابه عن مباراتي مصر في تصفيات كأس العالم

سانتوس مع بيسيرو خلال تدريب الأهلي

تواصل “btolat.com” مع سانتوس للحديث عن إنجاز الصعود مع بترو أتلتيكو في دوري أبطال إفريقيا، مواجهة الزمالك المقبلة، فترة تدريبه في الأهلي في هذا الحوار..

هل كنت تتوقع تأهل فريقك عن المجموعة الرابعة عند معرفة القرعة ووجود الزمالك والوداد؟

– “بالطبع، عندما عرفنا بمنافسينا في المجموعة، الزمالك والوداد لديهما 7 أو 8 ألقاب في دوري أبطال إفريقيا، لذلك فهما ناديان كبيران للغاية ورائعين على المستوى القاري، لديهما لاعبين مميزين وجماهير كبيرة، كذلك ساجرادا إسبيرانسا نعرفهم جيدًا من الدوري المحلي في أنجولا، كنا نعلم أن جميع المباريات ستكون صعبة”.

– “لكننا وثقنا في أنفسنا، لقد قدمنا مستوى رائع في مبارياتنا في أنجولا، نتصدر جدول الترتيب في المجموعة الرابعة برصيد 10 نقاط وذلك يعود لأننا تحسنا كثيرًا على المستوى الفني، كان من الصعب حصد تلك النقاط ولكنها مستحقة وفقًا لأدائنا”.

– “إذا أخبرني أحد قبل المباريات أننا سنتأهل بعد 4 مباريات فقط، سأقول إن هذا مستحيل ولكنه حدث، لقد سافرنا إلى القاهرة وقدمنا مباراة رائعة أمام الزمالك، أضعنا الكثير من الفرص في الشوط الأول وفي إستاد القاهرة وأمام فريق كبير مثلهم كنا قريبين من الفوز، لكننا أظهرنا قوتنا وأننا قادرون على منافسة الخصوم”.

– “لكن التعادل كان محفزًا لنا في المباريات التالية خاصة الوداد، فزنا في أنجولا بعد مباراة رائعة للغاية وأثبتنا لكل إفريقيا أن بترو أتلتيكو لديه إمكانيات للتأهل إلى ربع النهائي، نحن فخورون بما وصلنا إليه لأننا لم نكن نعتقد بتلك الاحتمالية”.

هل تطمحون للحفاظ على الصدارة في مباراتي الزمالك والوداد المتبقيتين؟

– “نعم، سنحاول ذلك وسنقاتل من أجل ذلك علينا الفوز على الزمالك في أنجولا والفوز أو التعادل أمام الوداد في المغرب لأن الأجواء هناك صعبة للغاية بسبب الحضور الجماهيري، لكننا نتمنى الحفاظ على مركزنا، نتمنى أن نقدم مستوى جيد في آخر مباراتين، علينا أن نكون جاهزين”.

– “أمام الزمالك والوداد، هناك فرصتان لإظهار قوتنا مرة أخرى أمام فريقين كبيرين، أثق في اللاعبين من أجل الفوز”.

الزمالك وبترو أتلتيكو

وماذا عن مواجهة الزمالك في وجود مواطنك، جيسفالدو فيريرا؟

– “ستكون مباراة مميزة بالنسبة لي، لأن الزمالك لديه مدربين مميزين مثل فيريرا وكذلك مساعده روي أجواش، فهما قدوة للعديد من المدربين في البرتغال، لدي فخر كبير لمواجهتهما وكذلك اعتقد أنهما سيسعدان بمواجهتي كذلك”.

وبسؤاله عن رأيه في مهاجمه المميز، تياجو أزولاو، هداف دوري أبطال إفريقيا الحالي، قال: “لاعب رائع ومحترف جيد، أحد أفضل اللاعبين الذين دربتهم في مسيرتي التدريبية”.

وتابع: “تياجو قدوة لجميع اللاعبين في بترو أتلتيكو، كل التعليمات المطلوبة منهم ينفذونها بشكل احترافي ويكون أزولاو في المقدمة، فهو أحد قادة الفريق وأحد أفضل اللاعبين في الدوري الأنجولي”.

اقرأ أيضًا.. كلوب يطالب الحكام بتوفير المزيد من الحماية لـ محمد صلاح: ما يحدث عار

وأضاف: “أزولاو هو محارب، ملتزم، بارع في الهجوم، لديه مهارات كبيرة في كرة القدم، يعمل من أجل الفريق، ليس أنانيا وهو اللاعب الذي يتمنى أي مدرب وجوده في فريقه، لذلك لمن دواعي سروري تدريبه في بترو أتلتيكو”.

وواصل تصريحاته: “لدينا لاعبين آخرين مميزين في بترو أتلتيكو، أتمنى أن يستمر في التطور ومحاولة مساعدتنا في مشوارنا في إفريقيا ويحافظ على صدارته كهداف للبطولة بالنهاية، فهذا أمر رائع له وللفريق ويؤكد على أن الجميع يعمل من أجل مصلحة بترو أتلتيكو، وأثق في أنه سيكون أفضل وأفضل في السنوات المقبلة رغم سنه لكنه يبدو صغيرًا بالنسبة لي، فكل ما يفعله رائعًا”.

هل تفكر في مرحلة دور الثمانية وما رأيك في المجموعات الأخرى؟

– “من الطبيعي التفكير في تلك المرحلة، لكن مازال مبكرًا بعض الشيء، نركز في الوقت الحالي على بطولة الدوري الأنجولي لأنها مهمة بالنسبة لنا وزيادة الفارق مع منافسينا، نحن في الصدارة”.

– “لدينا أيضًا مباراتان متبقيتان في مجموعات دوري أبطال إفريقيا، نريد خوضهما بكل قوة أمام الزمالك والوداد كما قلت، لأنها ستكون تحضير قوي لمباريات دور الثمانية خاصة الزمالك أحد أقوى الفرق في إفريقيا، الذهاب إلى المغرب ومواجهة الوداد واللعب أمام 60 ألف متفرج، وكيفية التعامل مع الضغط الجماهيري وتقوية العقلية الذهنية للاعبين، ثم لدينا الوقت الكافي لمعرفة منافسنا القادم في دور الثمانية”.

– “اعتقد أننا مفاجأة البطولة حتى الآن، لم يكن لأحد أن يتوقع صدارتنا للمجموعة في وجود الزمالك والوداد، لكني أعتقد أن مثلما ضمن صن داونز التأهل سيكون الأهلي والترجي كذلك لأنهما فرق كبيرة للغاية وإذا واجهنا أحدهما سيكون تحديا خاصا جدًا”.

موسيماني

لقد دربت الأهلي كمساعد من قبل مع، جوزيه بيسيرو، هل مازلت تتابع الفريق ونتائجه؟

– “افتخر بأنني انتمى لهذا الفريق ودربته لفترة، لأنه أحد أفضل الفرق في العالم، لدي الكثير من الذكريات الرائعة في الأهلي، لقد تركت الأهلي مع بيسيرو بسبب فرصة تدريب بورتو، فهو أحد أفضل الفرق في البرتغال وأوروبا، لم يكن من السهل رفضه”.

– “لكن لدي ذكريات رائعة مع الأهلي، فهو كان فرصة لتدريب فريق كبير يمتلك مشجعين بالملايين في مصر والعالم، منحني كل شيء”.

– “لقد كنت في دبي قبل عامين، وقابلت أحد المصريين هناك وتذكرني من خلال عملي في الأهلي، فهو أمر كان غير معقول ولكني أدركت أن شعبية الأهلي كبيرة في دول كثيرة حول العالم”.

– “أتابع نتائج الأهلي بكل تأكيد حتى بعد رحيلي عن الفريق، أعلم أنه قد حقق العديد من النتائج والألقاب خاصة مع مدربهم الحالي، بيتسو موسيماني، الذي فاز ببطولة دوري أبطال إفريقيا مرتين، ربما لا يمر في الوقت الحالي بأفضل فترة ولديه 4 نقاط في المجموعة مع فريقين من السودان، لكني أثق في تأهلهم إلى دور الثمانية مع صن داونز وسيحقق نتائج جيدة أمام المريخ والهلال في آخر مباراتين”.

هل لو هناك فرصة لتدريب الأهلي في المستقبل، ستوافق؟

– “بالطبع، الأهلي أحد أكبر الأندية في إفريقيا، ومن الصعب لأي مدرب رفضه، أي مدرب يحلم بقيادته، لا أحد يعلم ما قد يحدث في المستقبل، ربما أعود يومًا ما إلى هذا الفريق، لكني في الوقت الحالي أركز فقط على عملي مع بترو أتلتيكو والقيام بالعديد من الأشياء الرائعة وحصد المزيد من الإنجازات، ربما نصل إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.