التزام صارم بالدفاع عن الناتو .. والكونغرس يدين بوتين

كتب محمد محمود محرر موقع حصري نيوز

في تأكيد جديد على الموقف الأميركي المعارض للحرب الروسية في أوكرانيا، أكد وزير الدفاع الأميركي على التزام بلاده بالدفاع عن أراضي حلف شمال الأطلسي (الناتو)، كما تعهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بمحاسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على عمليته العسكرية في أوكرانيا.

وإلى ذلك، وافق مجلس الشيوخ الأميركي بالإجماع، الثلاثاء، على قرار يدين بوتين باعتباره مجرم حرب، في اتحاد نادر بالكونغرس الذي يشهد انقساما شديدا.

ويشجع القرار، الذي قدمه السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام ودعمه أعضاء بمجلس الشيوخ من كلا الحزبين، المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ودول أخرى على استهداف الجيش الروسي في أي تحقيق حول ارتكاب جرائم حرب خلال الهجوم الروسي على أوكرانيا.

بوتين (رويترز)

بوتين (رويترز)

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في كلمة ألقاها بقاعة المجلس قبل التصويت: “انضممنا جميعا في هذه القاعة.. ديمقراطيون وجمهوريون.. للقول إن بوتين لا يمكنه الإفلات من المساءلة عن الفظائع التي ارتكبت ضد الشعب الأوكراني”.

وفي التفاصيل، أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الثلاثاء، أنه وصل إلى بروكسل للقاء نظراء له لمناقشة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وموضوعات أخرى متعلقة بالأمن الإقليمي.

أنتوني بلينكن (فرانس برس)

أنتوني بلينكن (فرانس برس)

وأضاف أوستن عبر حسابه على “تويتر” أن واشنطن ملتزمة بشكل “صارم” بالدفاع عن أراضي حلف الناتو.

ومن ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الثلاثاء، إنه شدد في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن على الحاجة إلى زيادة الضغط الاقتصادي على روسيا.

وأضاف كوليبا عبر حسابه على “تويتر” أنه اتفق مع بلينكن على أهمية ضمان سلامة وأمن المنشآت النووية في أوكرانيا، معربا عن امتنانه لحزمة عقوبات جديدة فرضتها واشنطن على موسكو.

وفي وقت لاحق، قال بلينكن عبر “تويتر” إنه أكد لكوليبا في الاتصال على التزام الولايات المتحدة بمحاسبة الرئيس الروسي بوتين على العملية العسكرية لبلاده في أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.