تقرير بطولات | الزمالك يبدأ رحلة العقدة الإفريقية.. التعثر أمام بترو أتلتيكو ينذر بنهاية تعيسة

كتب محمد محمود محرر موقع حصري نيوز

ما زال حلم التتويج بالنجمة السادسة لعشاق نادي الزمالك هو أملهم الوحيد من أجل الشعور بالانتصار وإعادة هيبة الفارس الأبيض في القارة السمراء، خاصة بعد أن غاب الحُلم لسنوات طويلة امتدت لـ20 عامًا.

الزمالك توج بآخر بطولة دوري أبطال إفريقيا نسخة 2002 على حساب الرجاء المغربي، بعد أن تعادل سلبيا في مباراة الذهاب بالدار البيضاء، ثم الفوز في مواجهة الإياب بالهدف الشهير الذي سجله تامر عبد الحميد.

تتويج الزمالك 2002

حصل الزمالك على 5 ألقاب دوري أبطال إفريقيا، أعوام 1984 بالمسمى القديم (كأس إفريقيا للأندية الأبطال)، على حساب شوتينج ستارز النيجيري، ونسخة 1986 بعد فوزه في النهائي على أفريكا سبور الإيفواري.

وتوج الفارس الأبيض بنسخة 1993 على حساب أشانتي كوتوكو، وعادت مدرسة الفن والهندسة – كما يُفضل مُشجعيه وصفه – بالتتويج بالأميرة السمراء عام 1996 أمام شوتينج ستارز النيجيري.

ثم اللقب الأخير والذي لم يتخطه الزمالك حتى الآن منذ نحو 20 عامًا كان أمام الرجاء المغربي عام 2002 كما أشرنا سلفًا.

وتُشير لغة الأرقام والتاريخ إلى أن الزمالك عندما يتعثر في أولى جولاته بدور المجموعات، يبتعد بعدها عن التتويج ببطولة إفريقيا، فهل تنجح كتيبة المدير الفني الفرنسي باتريس كارتيرون في فك هذه العقده هذا الموسم؟.

تبدو إجابة السؤال صعبة نظرًا لأن لكل بطولة ظروفها الخاصة، ولكن دعنا عزيزي القارئ أن نوضح بالأرقام تاريخ بدايات الفارس الأبيض في البطولة القارية وماذا يحدث بعد كل تعثر، خاصة بعد أن تكرر الأمر ذاته هذه النسخة، حيث تعادل الزمالك في الجولة الأولى على ملعبه أمام بترو أتلتيكو الأنجولي بهدفين لمثلهما.

طالع أيضا.. مدرب ساجرادا إسبيرانسا لـ بطولات: تعادل الزمالك مع بترو أتلتيكو “مفيد”.. وعلينا تصحيح المسار

تاريخ البدايات المتعثرة لـ الزمالك في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا

– تعادل الزمالك مع أسيك ميموزا الإيفواري بنتيجة (1-1) على ملعب الأخير في الجولة الأولى من دور المجموعات، ثم تأهل الفارس الأبيض إلى دور نصف النهائي ولكن خسر على يد الأهلي (4 – 1) بمجموع المباراتين.

– وفي نسخة 2008 خسر الزمالك أمام الأهلي في الجولة الأولى بنتيجة (2 – 1)، وودع الأبيض البطولة من دور المجموعات بعد أن احتل المركز الأخير.

– وبدأ الزمالك نسخة 2012 بالخسارة على يد تشيلسي الغاني بنتيجة (3 – 2)، وغادر الفريق البطولة من دور المجموعات أيضا بعد تذيله لمجموعته.

– عام 2013 تعادل الزمالك في أول مباراة من دور المجموعات مع الأهلي بنتيجة (1 – 1)، ولم يتأهل الفريق لدور ربع النهائي بعد احتلاله المركز الثالث.

– وتعثر الزمالك في أول مباراة خلال نسخة 2014، بعد أن خسر من فيتا كلوب الكونغولي بنتيجة (2 – 1) على ملعب الأخير، واحتل المركز الرابع في مجموعته وبالطبع خرج من البطولة.

– في نسخة 2020 خسر الزمالك في أول مباراة أمام مازيمبي الكونغولي بنتيجة ثقيلة (3 – 0)، ولكن هذه المرة تأهل الفارس الأبيض إلى المباراة النهائية أمام الأهلي (نهائي القرن) وخسر (2 – 1).

مباراة الزمالك والاهلي 2020

– وتعادل الزمالك مع مولودية الجزائر في أول مواجهة عام 2021 بدون أهداف، وخرج الفارس الأبيض من دور المجموعات ولم يستكمل مشواره في البطولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *