الهندي فرانسيسكو مساعد كيروش: محمد صلاح متواضع.. وعلى منتخب مصر الفوز بأمم إفريقيا



كتب محمد محمود محرر موقع حصري نيوز

أكد فرانسيسكو بروتو دا كوستا مساعد المدير الفني لمنتخب مصر الأول، كارلوس كيروش، على أن الفراعنة يجب عليهم الفوز بلقب بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 والتي ستبدأ خلال الساعات في الكاميرون.

وبدأ كيروش مهمته مع منتخب مصر في سبتمبر الماضي وأحد مساعديه يدعى، فرانسيسكو بروتو دا كوستا، وهو مدرب هندي سبق له وكان مساعدًا للمدير الفني للاتحاد المصري لكرة القدم الحالي، نيلو فينجادا، أثناء فترته فين ادي نورث إيست يونايتد في الهند عامي 2016 و2017.

الاسم جديد على الجماهير المصرية خاصة وأن دا كوستا لم يظهر أبدًا عبر الإعلام والمساعدين المعروفين للبرتغالي هم روجر دا سا، ضياء السيد ومحمد شوقي.

وأجرى دا كوستا حوارًا مع شبكة “SportKeeda” الهندية والتي تصدر باللغة الإنجليزية، وتحدث عن منصبه الحالي في جهاز كيروش وأمم إفريقيا ومحمد صلاح.

اقرأ أيضًا.. تقرير بطولات | 7 مواجهات نارية في مجموعات كأس أمم إفريقيا لا تفوتها

دا كوستا مع فينجادا

وقال المدرب الهندي: “تسملت الوظيفة في سبتمبر الماضي، قبل ذلك، كنت مرتبطًا بنادي الشيخ راسل في بنجلاديش، ذات يوم تلقيت مكالمة هاتفية من فينجادا، لقد كنت على تواصل معه منذ عملي معه في نورث إيست يونايتد، سألني عما إذا كنت سأعمل معه، ووافقت على الفور”.

وتابع: “لأنه لشرف لي أن أعمل مع مدرب بهذه المكانة، قبل ذهابي إلى بنجلاديش، أبلغته عن وجهتي وشجعني على قبولها، لذلك وقعت على عقدي مع الشيخ راسل”.

وأضاف: “لقد انضممت إلى الاتحاد المصري لكرة القدم بصفتي أحد أفراد طاقم عمل فينجادا، أتولى أي دور يكلفني به، يعمل حاليًا كمدير فني للاتحاد المصري، أولًا طلب مني الانضمام إلى منتخب مصر الأول كمساعد تحت قيادة كيروش، فهي واحدة من أكثر التجارب التي لا تنسى في حياتي، عملت أيضًا مع منتخبات مصر للسيدات وفريق تحت 20 عامًا (رجال)”.

وعن استفادته كمدرب في العمل مع منتخب مصر: “نتحدث عن أحد الدول الرائدة في كرة القدم، لأن الاهتمام بتلك الرياضة قوي للغاية هناك، هذا هو سبب أدائنا الجيد، هناك اهتمام ببطولة الدوري والنادي وتأهيل الشباب بقوة”.

وعمله مع كيروش: “كيروش وفينجادا شخصيتان رائعتان، متواضعان ويتحليان بالبساطة، أود أن أقول إنهما مدربين رائعين، ويحاولان نقل كل خبراتهما للاعبين والجهاز الفني المساعد”.

وواصل: “حقق كيروش الكثير في مسيرته التدريبية، بعد أن عمل مع أندية مثل مانشستر يونايتد وريال مدريد، لكنه لا يتحدث عما فعله في الماضي وهذا سبب كونه من أفضل المدربين في العالم”.

دا كوستا مع محمد صلاح

ومحمد صلاح: “يلعب العديد من اللاعبين في أوروبا، لكن القليل منهم فقط متواضع مثله، عندما ينضم إلينا لتناول الغداء أو خوض التدريبات، لا يبدو أنه محمد صلاح، فهو يتصرف مثل أي لاعب آخر، متواضع وبسيط للغاية، شخص رائع من واقع تجربتي الخاصة، يمكنني أن أخبرك أن جميع اللاعبين والمدربين العظماء الذين رأيتهم هم أشخاص رائعون في الأساس، هذا ما تعلمته من عملي مع مو وكيروش واللاعبين المصريين الآخرين”.

وبسؤاله عن إذا ما كان يرى، محمد صلاح، المرشح المفضل للفوز بجائزة الكرة الذهبية في عام 2022، رد مازحًا: “إنه يستحقها لوقت طويل”.

وعن التحديات المقبلة لمنتخب مصر في كأس أمم إفريقيا وتصفيات كأس العالم 2022: “هناك توقعات عالية جدًا من الجماهير المصرية، لقد لعبت مصر من قبل في كأس العالم، ولدينا فريق جيد وجهاز فني يقوم بعمل رائع، اللاعبون واثقون تمامًا وهم يستعدون على قدم وساق”.

منتخب مصر في طريقه إلى الكاميرون

وبسؤال عن هل من الممكن أن يجلس مع الجهاز الفني إذا تأهلت مصر إلى كأس العالم 2022: “لا أعرف، لكنني سعيد جدًا لوجودي مع منتخب مصر، لقد منحني الله هذه الفرصة وممتن لها، لأنها بلد تحتل المرتبة رقم 45 في العالم، لو لم أقابل فينجادا في نورث إيست يونايتد، فربما لم أكن قد وصلت لمنتخب مصر”.

وعن حظوظ مصر في الفوز ببطولة كأس أمم إفريقيا: “اعتقد أن على هذا المنتخب الفوز بالبطولة تلك المرة، إذا لعب كل لاعب بإمكانياته، فسوف نفوز باللقب”.

وإمكانية عودته للتدريب في الدوري الهندي بعد تجربته القوية مع مصر: “منفتح لقبول أي عرض، سواء من الدوري الهندي أو الدرجة الثانية، أحب التدريب، لا يمكنني أن أنسى أين بدأت عملي ومن أعطاني دفعة في أول مسيرتي، أعمل حاليًا مع أحد أفضل المدربين في العالم، لقد مررت بتجربة رائعة مع فرق الرجال والسيدات والشباب، وإذا كانت هناك فرصة للمساهمة في تحسين مستوى أي فريق، فسأقبل بكل تأكيد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *