سهم “مجموعة تداول” ينهي أولى تعاملاته في سوق السعودية على مكاسب 12%



كتب محمد محمود محرر موقع حصري نيوز

بدأ اليوم الأربعاء، إدراج وبدء تداول أسهم شركة مجموعة تداول السعودية القابضة في السوق الرئيسية بسعر 105 ريالات للسهم على أن تكون حدود التذبذب السعرية اليومية 30% صعودا وهبوطا مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند 10% صعودا وهبوطا.

وأنهى السهم تداولاته في أول يوم على مكاسب بنسبة 12.13%، بعد جلسة شهدت تقلبات سعرين بين 11% إلى 20%.

وبنهاية التعاملات استقر السهم عند مستوى 118 ريالا.

وأنهى مؤشر السوق السعودية الجلسة على تراجع بنسبة 0.33%، ووصل إلى 11.071 نقطة.

يذكر أنه سيتم تطبيق الحدود السعرية 30%، صعودا وهبوطا فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج، وابتداءً من اليوم الرابع للتداول، سيتم إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى 10% صعودا وهبوطا، وإلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.

وبلغت نسبة تغطية اكتتاب الأفراد في طرح مجموعة تداول 442.5%، فيما بلغت نسبة تغطية المؤسسات نحو 121 مرة.

وانتهت الخميس الماضي، مرحلة اكتتاب الأفراد في مجموعة تداول السعودية، حيث تم تخصيص 10.80 مليون سهم تمثل 30% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للمكتتبين من الأفراد كحد أقصى بسعر 105 ريالات للسهم.

كانت فترة اكتتاب الأفراد قد انطلقت يوم الثلاثاء الماضي، الموافق 30 نوفمبر 2021 ولمدة 3 أيام تنتهي الخميس 2 ديسمبر 2021.

وبلغ عدد المشاركين الأفراد في الطرح 598,327 فردا، وبلغت القيمة الإجمالية لطلبات الأفراد 5.02 مليار ريال. وسيتم ردّ فائض اكتتاب المكتتبين الأفراد في موعد أقصاه 8 ديسمبر 2021.

وقال ثامر السعيد الرئيس التنفيذي للاستثمار في مضاء للاستثمار، إن حركة مجموعة تداول تشابه الإدراجات الجديدة التي حدثت في الفترة الماضية.

وأوضح أن هناك أمرا مختلفا في طرح مجموعة تداول، وهي زيادة نسبة الأفراد في الاكتتاب وبالتالي ارتفع حجم الأسهم الموجودة في أيدي الأفراد المتداولين في السوق، ولهم وزن في التذبذب الذي يحدث على أسهم مجموعة تداول حاليا، لأنهم يميلون لتحقيق المكاسب السريعة.

وأضاف في تصريحات لـ”العربية” أن سهم الشركة يجب أن يؤخذ بمنظور مختلف عن باقي أسهم الشركات، إذ إن مجموعة تداول تستفيد من هبوط وصعود السوق.

وتابع: “التذبذب مرتبط بحصة الأفراد أكثر من اعتماده على الأساسيات”.

وذكر أن هناك مجالا بأن يقترب السهم من مكرر ربحية بين 20 و21 مرة وفق منظور السوق. وأشار إلى أن تذبذب المكاسب حدث مع مجموعة شركات أخرى لم يكن السوق يفهم طبيعتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.