7 تحركات عاجلة للدولة عقب تصادم قطاري البحيرة.. تعرف عليهم

7 تحركات عاجلة للدولة عقب تصادم قطاري البحيرة.. تعرف عليهم
    صورة من الحادث


    7 تحركات عاجلة للدولة عقب تصادم قطاري البحيرة تعرف عليهم
    عقب اصطدم قطاران على خط ايتاي البارود - القاهرة، أمام محطة أبو الخاوي بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، بدأت مؤسسات الدولة في التحرك تجاه الحادث، الذي أسفر عن مصرع 16  شخصًا وإصابة 40 آخرين.

    الدفع بـ 30 سيارة إسعاف من قبل وزارة الصحة
    في البداية أعلنت وزارة الصحة والسكان، الدفع بـ 30 سيارة إسعاف مجهزة لموقع الحادث، مشيرة إلى أنه تم نقل المصابين والوفيات إلى مستشفيات ايتاي البارود وبدر، فيما تم رفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بمستشفيات المحافظة وهي دمنهور، ووادي النطرون وكفر الدوار لاستقبال أي حالات.

    رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات الجامعية
    كما أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  رفع حالة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية بجامعات طنطا والإسكندرية وكفر الشيخ استعدادا لاستقبال أي حالات إصابة ناتجة عن حادث تصادم قطارين بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة وذلك بالتنسيق الكامل مع مستشفيات وزارة الصحة .
    كما وجه الوزير،  لجنة إدارة الأزمات والكوارث بالمستشفيات الجامعية للتنسيق مع مستشفيات جامعات طنطا والإسكندرية وكفر الشيخ فى هذا الشأن لسرعة تجهيز كافة الاستعدادات المطلوبة .

    رئيس الوزراء يتابع الحادث
    يتابع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء مع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، حادث تصادم القطارين، جاء ذلك على هامش اجتماع مجلس الوزراء، المنعقد حاليا بمقر مجلس الوزراء.
    وعلى الفور، كلف رئيس الوزراء، وزير النقل بالتوجه إلى موقع الحادث لمتابعة المستجدات أولاً بأول على الأرض، والتعامل الفوري مع تداعياته، واتخاذ الإجراءات اللازمة في ضوء ما يتم معرفته من أسباب وقوع الحادث.
    كما كلف رئيس الوزراء غرفة العمليات المركزية التابعة لمركز المعلومات، بمتابعة تداعيات حادث قطاري البحيرة ورفع تقارير عنه لضمان التعامل السريع مع الحادث.

    الدفع بمعدات ثقيلة لرفع عجلة البوجي
    وذكرت هيئة السكة الحديد، في بيان رسمي، أن  القطار رقم 678، ركاب ايتاى البارود - القاهرة طريق المناشى تأخر نتيجة سقوط عجلة البوجى من العربة الثالثة أثناء مسيرة بمحطة أبو الخاوى مما أدى إلى احتكاكها مع عربة قطار طفلة المخزن على السكة.
    وأوضحت الهيئة فى بيان صحفي أنه على الفور تم الدفع بمعدات ثقيلة الرفع لرفع عجلة البوجي نتيجة سقوطها بحوش المحطة وجارى المتابعة.

    النائب العام يوجه بسرعة التحقيق في الحادث
    أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بفتح تحقيقات فورية وعاجلة في الحادث، وكلف فريقا موسعا من محققي النيابة العامة بالتحرك وإجراء المعاينات اللازمة لمسرح الحادث، وإجراء حصر لأعداد المصابين والاستماع إلى أقوال من تسمح حالتهم، وكذا الاستماع إلى أقوال شهود الحادث، للوقوف على كيفية وقوعه، مع التصريح بدفن جثامين المتوفين في الحادث عقب تحديد أسباب الوفاة لكل منهم.
    كما وجه صادق، أعضاء النيابة العامة بتشكيل اللجان الفنية اللازمة، وندب جهات الفحص المختصة لتحديد الأسباب الفنية وراء حادث التصادم، واستجواب أية أطراف ذات صلة بالحادث تمهيدا لتحديد المسئوليات الجنائية.
    وأمرت النيابة العامة، بتكليف أجهزة الأمن بإجراء التحريات اللازمة حول الحادث، وموافاة النيابة بالتحريات على وجه السرعة حتى يتم الانتهاء من التحقيقات.

    وزيرة التضامن توجه بتوفير المساعدات لأسر الضحايا
    ووجهت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، على الفور سامي الصياد، مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالبحيرة بالتوجه إلى موقع الحادث لتقديم الدعم اللازم لأسر الضحايا والمصابين.
    كما وجهت فرق الهلال الأحمر للتواجد فى الموقع لتقديم أوجه الرعاية، فيما توجهت سيارات الإسعاف لنقل المصابين والضحايا فى حادث قطار المناشى، حيث تم الدفع بعشرة سيارات إسعاف لمكان الحادث لنقل المصابين وجثث الضحايا وجاري استخراج بقية الجثث من أسفل عربات القطار.

    السكة الحديد: تحويل قطارات خط المناشى لحين رفع آثار الحادث
    وقررت هيئة السكة الحديد تحويل حركة قطارات خط القاهرة - ايتاي البارود " المناشي"، سواء القادمة من القاهرة أو ايتاي البارود لحين رفع أثار الحادث، بعدما توقفت حركة القطارات في موقع الحادث.


    هذا الخبر منقول من : جريده الفجر7 تحركات عاجلة للدولة عقب تصادم قطاري البحيرة تعرف عليهم

    المصدر الفجر
    Michael Sabry
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع حصري نيوز | اخبار حصريه علي مدار اليوم .

    إرسال تعليق