مكافآت مدير شركة بيانات تتخطى مليار دولار.. تفوق على رؤساء البنوك



كتب: سعاد فايق محرر موقع حصري نيوز

حصل أليكس كارب، الرئيس التنفيذي لشركة Palantir لبرمجيات تحليل البيانات الضخمة، على مكافآت وحوافز بقيمة 1.1 مليار دولار في عام 2020، بشكل أساسي من خلال الأسهم الممنوحة قبل وقت قصير من طرح شركته للبرمجيات للاكتتاب العام. تأتي هذه المكافآت الضخمة بما يتفوق على رؤساء أكبر البنوك العالمية.

وتعد Palantir Technologies شركة برمجيات أميركية متخصصة في تحليلات البيانات الضخمة، ويقع مقرها الرئيسي في دنفر، في كولورادو، وقد أسسها كل من : بيتر ثيل، وناثان جيتينغز، وجو لونسديل، وستيفن كوهين، وأليكس كارب في عام 2003.

وقالت شركة بلانتير، إن الجزء الأكبر من أجر كارب مرتبط بأصول من الخيارات المالية بقيمة 797.9 مليون دولار، مع 296.4 مليون دولار أخرى لمنح الأسهم.

تأتي الحزمة الضخمة نتيجة خطة حوافز الأسهم المتفق عليها في العام الماضي، والتي تمنح كارب 141 مليون دولار من الخيارات يبدأ استحقاقها في أغسطس 2021. وفي كل ربع سنة، سيتم منحه 2.5% من الأسهم في رأس المال بحسب “CNPC”.

ارتفع أجر كارب لعام 2020 من 12 مليون دولار في العام السابق، وبجانب مكافآت الأسهم فقد حصل على راتب قدره 1.1 مليون دولار، وتعويضات أخرى، بما في ذلك أكلاف المشورة الضريبية والأمن الشخصي واستخدام الطائرات المستأجرة التي بلغ مجموعها 3.1 مليون دولار.

شارك كارب 53 عامًا في تأسيس شركة Palantir في عام 2003 مع Peter Thiel وآخرين لتوفير أدوات تحليل البيانات والخدمات لمجتمع المعلومات.

توسعت الشركة مع تقديم القليل من الرؤية لأعمالها حتى تم طرحها للاكتتاب العام من خلال الإدراج المباشر في سبتمبر بتقييم يزيد عن 15 مليار دولار.

بعد ظهوره عند 9.5 دولارات ارتفع سهم الشركة متجاوزًا 35 دولارًا في يناير الماضي قبل أن ينخفض ​​خلال الأشهر القليلة المقبلة. أغلق يوم الخميس عند 23.37 دولار.

في وقت الإدراج في بورصة نيويورك، كان كارب يمتلك ما قيمته مليار دولار من أسهم بلانتير. ومنذ ذلك الحين باع ما قيمته نحو 350 مليون دولار بأسعار تتراوح بين 9.1 دولار و 31.59 دولار، وفقًا لبيانات بورصة نيويورك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق