كيفية مسح ملفات تفريغ الذاكرة (Memory Dump Files)



كتب: نرمين حسن ابراهيم محرر موقع حصري نيوز

يتعرض الكثير منا للشاشة الزرقاء التي تنبئ بتوقف حواسيبنا المكتبية أو المحمولة بنظام تشغيل ويندوز عن العمل. BSoD، أو شاشة الموت الزرقاء كما يُطلق عليها، هي شاشة تظهر لنا عندما يتوقف نظام تشغيل ويندوز عن العمل فجأة بسبب أحد الأخطاء التي قد تظهر بأحد البرمجيات المثبتة.
يستخدم ويندوز هذه الملفات بعدئذٍ في اكتشاف الأخطاء البرمجية والإبلاغ عنها وإصلاحها. بعد ذلك يتم حفظها بالسعة التخزينية للحواسيب مما يهدر مساحة كبيرة من القدرة التخزينية بمرور الوقت. في هذا التقرير نستعرض سويًا ماهية ملفات تفريغ الذاكرة (Memory Dump Files) وأفضل الطرق للتخلص منها وتحرير مساحة تخزينية في ويندوز 10.


ما هي ملفات تفريغ الذاكرة (Memory Dump Files)؟

تُعد ملفات تفريغ الذاكرة بمثابة الصندوق الأسود للطائرات أو السفن، فهي تحتوي على تدوين تلقائي من قبل نظام التشغيل ويندوز، ويشمل هذا التدوين أي خطوة أو نشاط داخلي يحدث في ويندوز. عند حدوث أية أعطال، يتم التقاطها بشكل مباشر في تلك الملفات عند ظهور شاشة الموت الزرقاء الشهيرة كما بالأعلى.

تتضمن تلك الملفات جميع التفاصيل حول المشاكل التي حدثت وتسببت في إيقاف عمل ويندوز بشكل مفاجئ مما يساعد بعد ذلك في اكتشاف الأخطاء البرمجية سواء بنظام التشغيل نفسه أو بأحد البرمجيات المثبتة الأخرى. يحتفظ ويندوز بتلك الملفات ضمن مجلد منشق من المجلد الكبير Windows بالقرص التخزيني الخاص بنظام التشغيل، وهو عادةً ما يكون القرص C.

على غرار ملفات تفريغ الذاكرة، هناك ملفات مصغرة أيضًا لتفريغ الذاكرة وهي ما تعرف بـــــ Minidump Files. لا تتضمن تلك الملفات المصغرة لقطة شمولية للذاكرة العشوائية أثناء حدوث خلل، ولكنها تحتوي على معلومات أكثر اختصارًا لبعض الأعطال التي قد تحدث ويصدر عنه ظهور الشاشة الزرقاء الشهيرة.
في المؤسسات والشركات الكبرى، يستفيد خبراء قسم تكنولوجيا المعلومات من إيجاد تلك الملفات ومعرفة الأخطاء الحقيقية وراء ظهور شاشة الموت الزرقاء لاصلاح تلك الأخطاء. مع ذلك، لا تهم تلك الملفات المستخدمين الاعتياديين كثيرًا، مع استحواذها على مساحة تخزينية كبيرة وخاصةً بعد مرور وقت على تثبيت إصدار/نسخة ويندوز الحالية.

لذا، يسعى المستخدمين العاديين لويندوز لتحرير مساحات تخزينية باستمرار في القرص التخزيني الخاص بنظام التشغيل. ولحسن الحظ، تأتي ملفات تفريغ الذاكرة تلك، في المركز الأول في قائمة الملفات المُراد التخلص منها. وحتى المستخدمين الاحترافيين، يسعون أيضًا إلى مسح تلك الملفات بعد اكتشافها وتحليلها لتحرير مساحات فارغة داخل القرص التخزيني الخاص بنظام التشغيل.

طريقة مسح ملفات تفريغ الذاكرة في ويندوز 10 من الإعدادات

قم بفتح تطبيق الاعدادات في ويندوز Settings، وقم بالبحث عن كلمة “Storage”، ثم اختر Storage settings من قائمة نتائج البحث. بعد ذلك قم بالضغط على Temporary files كما هو مبين في الصورة بالأعلى. بعد ذلك سيقوم النظام بعمل مسح سريع لفحص وتحديد ملفات التفريغ الموجود على القرص التخزيني. سيظهر لك العديد من التصنيفات أمام علامات التحقق.

بعد فحص جميع التصنيفات ووضع علامة صح في مربع التحقق الخاص بهم، قم بتحديد مربع التحقق بعلامة صح أمام تصنيف System error memory dump. بعد ذلك قم بالضغط على زر Remove files بأعلى النافذة لبدء حملة المسح لملفات تفريغ الذاكرة والملفات الأخرى التي قمت بتحديدها.

هناك طريقة ثانية لاتمام تلك العملية، بالرغم من أن ميكروسوفت تنصح باتمام هذا الأمر بالطريقة التي ذكرناها. لحسن الحظ، مازالت الطريقة الثانية متاحة بنظام ويندوز 10. سنعتمد في تلك الطريقة على استخدام أداة تنظيف ويندوز الداخلية.

طريقة مسح ملفات تفريغ الذاكرة في ويندوز 10 من أداة التنظيف Disk Cleanup

يمكننا فتح تلك الأداة بطريقتين مختلفتين:

الطريقة الأولى تعتمد على نافذة أوامر التشغيل في ويندوز “Windows Run Dialog”. قم بالضغط على زر ويندوز بالكيبورد مع زر حرف R في نفس الوقت، ثم قم بكتابة الأمر cleanmgr. بعد الضغط على Ok، سيظهر لك قائمة اختيار للقرص التخزيني المراد تنظيفه. قم باختيار القرص الخاص بنظام التشغيل والذي غالبًا ما يكون القرص C. بعد ذلك ستظهر لنا نافذة كما بالأعلى.

الطريقة الثانية تعتمد على فتح الأداة من خلال نافذة القرص الخاص بنظام التشغيل. قم بفتح القرص التخزيني الخاص بنظام التشغيل والذي غالبًا ما يكون القرص C. سترى مستطيل أخضر أعلى الصفحة يحتوي على كلمة Manage وبأسفلها “Drive Tools”، قم بالضغط على Drive Tools. ستظهر لك قائمة أفقية سفلية، قم باختيار Cleanup. بعد ذلك ستظهر لنا نافذة كما بالأعلى.

بعد عمل المسح اللازم لكامل ملفات النظام، ستظهر نفس النافذة ولكن بخيارات مسح أكبر كما في الصورة بالأعلى. بشكل أساسي، قم بتحديد مربعات التحقق أمام خيارات System error memory dump files، و System error minidump files.

يمكنك أيضًا أن تحدد بعض الخيارات الأخرى، مثل مصادر تحديثات ويندوز السابقة التي تم تثبيتها بالفعل، بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى. اختر تفضيلات عملية المسح الخاصة بك، ثم اضغط على Ok لبدء المسح ثم الانتهاء من حذف تلك الملفات بشكل نهائي من القرص التخزيني.

هناك بعض الأشخاص الذين لم يقوموا بمسح تلك الملفات لمدة عام أو اثنين، وربما ثلاثة أعوام. قد تكون مساحة تلك الملفات صغيرة أو كبيرة، حسب حجم الأخطاء التي مر بها ويندوز أثناء فترات تشغيلة. يمكن للمستخدمين في بعض الأحيان توفير مساحة بسعة 15 جيجابايت، أو 50 ميجابايت. لذا، من الواجب الاستمرار في التخلص من تلك الملفات لتوفير مساحة تخزينية أكبر لآداء سلس قدر الإمكان في نظام ويندوز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق