كيفية فحص الإضافات المثبتة على جوجل كروم



كتب: نرمين حسن ابراهيم محرر موقع حصري نيوز

بعد موجة الاختراقات الأخيرة التي استهدفت العديد من مستخدمي متصفحات الويب على شبكة الانترنت، اتضح أنه السبب الأول والأخير في نجاح هذه السلسلة راجع إلى سلوك استعمال المستخدم متصفحه الخاص، وجاء في العديد من المصادر أن معظم مستخدمي متصفحات الويب يقومون بتثبيت العديد من الإضافات بشكل عشوائي أو بدون مراجعة دقيقة قبل تثبيتها. مما يساعد في اختراق العديد من الحسابات وانتهاك خصوصيات المستخدمين حتى تصبح اسرارهم عرضة للابتزازات الرقمية. لهذا، قدمت جوجل خدمة مضمنة في متصفحها “كروم” تساعد على فحص الإضافات المثبتة وحذف تلك المشكوك فيها بشكل تلقائي للحفاظ على أمان المستخدمين.

بعدما تم الكشف عن العديد من الإضافات التي تحتوي بعضها على فايروسات عرض الإعلانات و بعضها الآخر على أذونات للوصول الحساس لبيانات المستخدم وتحكم الكامل في إدارة الملفات على حساباته الشخصية، قامت جوجل بإجراء حملة واسعة تستهدف إزالة كل الإضافات التي تخالف الشروط وتضع خصوصية المستخدم في خطر من على متجر متصفح كروم بشكل نهائي، وهذه العملية وضعت العديد من المستخدمين في حيرة من أمرهم عن كيفية و إمكانية فحص وإزالة الإضافات الملغمة لأنه كما نعلم أن الأغلب يقوم بتثبيت العديد من الإضافات على المتصفح، زيادة على هذا فعملية فحص كل إضافة على حدة ستأخذ الكثير من الوقت. والحل هو الاستعانة بواحدة من الأدوات القوية المدمجة بمتصفح كروم للتحقق من كل الإضافات المثبت على المتصفح  دفعة واحدة وبكل أمان.

لبدا عملية الفحص ومعرفة هل يوجد إضافات على المتصفح تهدد خصوصيتك، اتجه إلى إعدادات المتصفح كروم من خلال النقر على النقاط الثلاث بالزاوية أعلى النافدة ثم اختر إعدادات (Settings) وبعدها ستجد بالصفحة الأولى لقسم الإعدادات قسم Safety check وهو القسم المسؤول على عملية فحص محتويات المتصفح، فكل ما عليك هو الضغط على Check Now لبدء عملية الفحص.

بعد النقر على زر Check Now بشكل تلقائي ستبدأ الأداة بعملية فحص شاملة. انتظر حتى انتهاء العملية لتحصل في النهاية على قائمة بها معلومات تتعلق بنتائج عملية الفحص. علما أن علامات صح (✔) تعني أنه آمن ولا توجد أي مشكلة، فإذا كانت هناك إضافات غير آمنة، ستجد مثلث أحمر بجوار Extensions وتعني أنه تم كشف إضافة تضر بخصوصية وأمن المستخدمين وسيتم حذفها دون تدخل منك.

أداة Safety check لا تقتصر على فحص الإضافات المثبت على المتصفح، بل ستساعدك على فحص شامل لكل جانب، حيث نجد انه يتم التحقق من تحديثات المتصفح وإبلاغك في حال كان المتصفح الخاص بك يحتاج ترقية أو تحديث إلى إصدار جديد، وهذا الجانب يغفل عنه الكثير علما أن مسألة تحديث المتصفح مسألة في غاية الأهمية وهذا لأن التحديثات تأتي بتصحيحات لأخطاء وثغرات بالإصدارات السابقة. كما يتم فحص كلمات المرور والذي سيساعدك على اكتشاف كلمات المرور الضعيفة أو التي لا تحقق شروط كلمات المرور القوية وستتلقى إشعار بذلك لمحاولة تغيير كلمة المرور. فالأداة عمومًا مفيدة ويجب عليك إجراء فحص باستخدامها كل فترة لضمان تصفح آمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق