كيفية حذف ويندوز ميديا بلاير في ويندوز 10 [3 طرق]



كتب: نرمين حسن ابراهيم محرر موقع حصري نيوز

صراحةً، قبل كتابتي لهذا المقال لم أكن أعرف أن ويندوز ميديا بلاير (Windows Media Player) لا يزال موجودا على ويندوز 10، وكنت أظن أنهم تخلصوا منه منذ مدة، لكن يبدو أني كنت مخطئً، وحين اكتشفت أنه لايزال موجودا هناكَ يتأخر لمدة 10 دقائق حتى يفتح كعادته، قررت أن أكتب هذه المقالة والتي ستنبهك أيضا لحذف أو إلغاء تثبيت ويندوز ميديا بلاير إذا كنت لم تستعمله منذ أيام ويندوز 7. أما إذا كنت لاتزال تستخدم ويندوز ميديا بلاير حتى اليوم، فأنصحك بإعادة التفكير في هذا الخيار والتغيير إلى مشغل وسائط آخرَ مثل VLC. نوصي بقراءة موضوعنا السابق تشغيل صيغ الفيديو الغير مدعومة على ويندوز 10 كبداية. والآن دعونا نبدأ بأول طريقة.


الطريقة الأولى: من خلال تطبيق Settings

هذه هي الطريقة السهلة والتي قد يلجأ إليها أي شخص يريد حذف أي برنامج أو تطبيق مثبت على جهازه، وذلك عبر فتح نافذة إعدادات ويندوز بالضغط على مفتاحي Windows + i من لوحة المفاتيح، بعدها اضغط على Apps من الخيارات الموجودة أمامك. الأن ستُفتح لك قائمة البرامج المُثَبتة على جهازك، اضغط على خيار Optional features ثم قم بالنزول لأسفل حتى تجد Windows Media Player، اضغط عليه ثم اضغط Uninstall. انتظر قليلا ريثما تتم عملية إلغاء التثبيت، وأعد تشغيل جهازك.

ملاحظة: في بعض المرات ورغم أن ويندوز ميديا بلاير محذوف من قائمة البرامج المثبتة ولا يمكن إيجاده هناك، لكنه يبقى موجودا على جهازك، وذلك لأنه يعتبر جزءا من النظام وسيعود بعد قيامك بتحديث نظام التشغيل، لهذا ستحتاج إلى استعمال الطريقة التالية لإكمال عملية إلغاء التثبيت بشكل كامل.

الطريقة الثانية: من خلال نافذة Windows Features

 

يأتي ويندوز 10 مع مجموعة من المزايا أو الأدوات الاختيارية والتي يمكنك تعطيلها أو تشغيلها على حسب رغبتك، وطبعا ويندوز ميديا بلاير واحد منها. أولا قم بفتح قائمة ابدأ (Start) ثم ابحث عن Control Panel وافتحه، ثم اضغط على Programs ثم اختر Turn Windows features on or off. ستفتح معك نافذة Windows Features، قم بالتمرير لأسفل حتى تجد خيار Media Features قم بتعطيله عبر نزع علامة (صح) الموجودة أمامه. أخيرا اضغط على OK. انتظر بعض الوقت حتى تكتمل عملية تعطيل ويندوز ميديا بلاير نهائيا وطبعا ستحتاج إلى إعادة تشغيل الجهاز في النهاية. بعد الأن لن يظهر لك ويندوز ميديا بلاير عند محاولة فتح أي ملف صوتي أو فيديو ما.

الطريقة الثالثة: من خلال موجه الأوامر (CMD)

يمكنك اختيار هذه الطريقة إذا واجهتَ مشاكل مع الخطوات السابقة، ببساطة قم بتشغيل موجه الأوامر CMD كمسؤول (Run as administrator) ثم قم بإدخال الأمر التالي واضغط على Enter:

DISM /online /disable-feature /featurename:WindowsMediaPlayer

انتظر بعض الوقت حتى تكتمل عملية تعطيل ويندوز ميديا بلاير، بعدها سيُطلب منك الضغط على حرف Y من الكيبورد لإعادة تشغيل الجهاز وإكمال العملية.

كيفية إعادة تثبيت ويندوز ميديا بلاير من جديد

لنقُل مثلا أن ويندوز ميديا بلاير كان ملائما لك وتريد إعادة تثبيته، كيف تفعل ذلك؟ .. الأمر يتم كالتالي: تفتح Control Panel من جديد ثم Programs ثم Turn Windows features on or off. والأن من نافذة Windows Features تعيد تفعيل الـ Media Features من جديد، ثم اضغط Ok.

الأن الخطوة التالية هي تثبيت ويندوز ميديا بلاير، إفتح إعدادات ويندوز بالضغط على Windows + i من لوحة المفاتيح، توجه نحو Apps ثم Optional features، بعدها اضغط على Add a feature، ابحث عن Windows Media Player وقم بتحديده، ثم اضغط على زر Install لتثبيته، وأخيرا انتظر قليلا ريثما تكتمل العملية ثم أعد تشغيل الجهاز وستجد بأن ويندوز ميديا بلاير قد عاد لسابق عهده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق