كيفية تثبيت وتجربة ويندوز 11 الآن قبل الاصدار الرسمي



كتب: نرمين حسن ابراهيم محرر موقع حصري نيوز

إذا كنت مُطلع على أخبار التقنية، ستعلم أنه مؤخرًا قد أعلنت مايكروسوفت أنه سيتم الكشف عن الجيل التالي من نظام التشغيل ويندوز في 24 يونيو القادم، وبينما حاولت الشركة البقاء صامتة بشأن كل شيء حول ما سيتم الإعلان عنه في المؤتمر، اقترح الأشخاص المطلعين على الأمر أن شيئًا كبيرًا قادم — ربما ويندوز 11! وما يؤكد ذلك أن مايكروسوفت قامت بتحديث صفحة Support Life Cycle لتوضح أن ويندوز 10 سيصبح شيئًا من الماضي بحلول 14 أكتوبر 2025. صحيح مازالت هناك فترة طويلة جدًا، ولكن مجرد الإعلان عن نهاية دعم نظام تشغيل فذلك يعني أن الشركة تعمل على مشروع جديد لتقدمة للمستخدمين مبكرًا.

وما هي إلا أيام حتى قام منتدى صيني بتسريب نسخة يُقال انها النسخة المبكرة من ويندوز 11 والمتوقع إصدارها رسميًا في 24 يونيو. وبالفعل تشمل النسخة تغييرات ضخمة على واجهة المستخدم لطالما انتظرها المستخدمين الحاليين لويندوز 10. وبالتأكيد سيكون لنا موضوع خاص نتحدث فيه عن هذه التغييرات بالتفصيل، ولكن إذا كنت ترغب في تجربة ويندوز 11 الآن ولا تطيق الانتظار، فإليك ما يمكن فعله.

صحيح النسخة التي جرى تسريبها اليوم هي نسخة مبكرة من نظام التشغيل، إلا أنها توفر لنا نظرة فاحصة على النهج المُتبع من قبل مايكروسوفت في تجديد أشهر نظام تشغيل في العالم “ويندوز” فكما أشرنا، أشياء كثيرة تغيرت وكلها جزء من التصميم الجديد والمتوقع أنه سيحصل على مزيد من التعديلات بحلول الوقت الذي يحصل في ويندوز 11 على الضوء الأخضر، قريبًا.

وبما أن النسخة تم تسريبها (عن طريق منتدى BetaWorld) فإن نشر رابط التحميل المباشر قد يخالف حقوق النشر، ولكن لا ينبغي أن يكون تنزيل Windows 11 أمرًا صعبًا، فقد تم نشر رابط التحميل في مواقع كثيرة بما في ذلك على فيسبوك وتويتر. فإذا كنت تريد الحصول على انطباع مبدئي عن ويندوز 11 قبل 24 يونيو، يمكنك تحميل النسخة المسربة بصيغة أيزو، علمًا بأن رقم الاصدار لهذه النسخة هو 10.0.21996.1.co_release.210529-1541 وحجمها يبلغ 4.5 جيجابايت، لذا ستستغرق بعض الوقت حسب سرعة الانترنت لديك.
بعد تحميل النسخة، ستحتاج إلى تنزيل برنامج VMware Workstation أو تفعيل برنامج Hyper-V لتثبيتها كنظام وهمي. لا ننصح بحرق ملف الأيزو على فلاشة وتثبيت النسخة المسربة لويندوز 11 كنظام تشغيل أساسي أو بجانب ويندوز 10.. تذكر انها النسخة المبكرة وتحتوي على العديد من الأخطاء. وبمجرد أن تبدأ في تثبيت النسخة “وهميًا” ستلاحظ أول تغيير وهو شعار ويندوز الجديد في شاشة الإقلاع، وهو شعار مايكروسوفت المربع ولكن باللون الأزرق، فيما يبدو أن مايكروسوفت تنوي جعل منتجاتها تحمل علامتها التجارية بدلًا من علامة ويندوز التجارية. 

بعد شاشة الاقلاع، ستحصل على نافذة Select the operating system المعتاد رؤيتها عند تثبيت أي نسخة ويندوز تثبيتًا نظيفًا، حيث تقوم بتحديد إصدار ويندوز المطلوب تثبيته، وكما هو واضح جميع إصدارات ويندوز 11 المختلفة هي نفسها كما كانت في ويندوز 10 بما في ذلك إصدار هوم وبرو وانتربرايز والمزيد. وبمجرد تجاوز هذه النافذة قم بتحديد البارتيشن المطلوب تثبيت النسخة عليه واستكمل الخطوات كما تعودت تثبيت أي نسخة ويندوز سابقًا ففي هذه المرحلة لا يوجد اختلاف كبير.

وبعد تجاوز مرحلة تهيئة إعدادات ويندوز المعتادة، سترى التغيير الحقيقي فيما بعد، عند الوصول إلى مرحلة اضافة اللمسات الاخيرة قبل الوصول لسطح المكتب، حيث سترى ان واجهة اختيار لغة النظام ولغة الكيبورد وتحديد اسم المستخدم… إلخ كلها تغيرت وحصلت على تصميم جديد كليًا يبدو أبسط ويتماشى مع التصميم العصري لويندوز والذي تركز عليه مايكروسوفت منذ إعلانها عن نظام ويندوز 10 إكس، حتى شاشة “Don’t turn off your PC” حصلت على خلفية متحركة بدلًا من الخلفية السوداء… المقصود عامًة، ان مايكروسوفت اهتمت بشكل جيد بشاشة تثبيت ويندوز بعد أن أهُملت لسنوات مع ويندوز 10.

وفور الانتهاء من إعداد كل شيء، ستصل إلى الواجهة الرئيسية، سطح المكتب، حيث توجد التغييرات الأضخم. بدايًة من شريط المهام الذي يعرض أيقونات البرامج والتطبيقات في المنتصف بدلًا من محاذاتها إلى اليسار، ثم قائمة ابدأ التي تشبه إلى حد كبير ما رأيناه مع تسرب نسخة Windows 10X فقد أصبحت الآن منفصلة عن شريط المهام مع تصميم مختلف تمامًا عن ما هو في ويندوز 10 حاليًا. كما أضافت مايكروسوفت خيار جديد لواجهة المستخدم وهو “Widgets” الذي يحل محل ميزة Live Tiles للتطبيقات المثبتة في قائمة ابدأ، بحيث يمكن الاطلاع على آخر الأخبار وحالة الطقس وغيرها من خلال نافذة منفصلة.

بشكل عام، التغييرات كثيرة ولا يسعنا ذكرها باختصار هنا باعتبار ان الواجهة الرسومية لها النصيب الأكبر من هذه التغييرات ويجب عرضها مع مزيد من الصور التوضيحية، كما لا يوجد ما يضمن أن هذا ما سيكون عليه ويندوز 11 حقًا، حتى لو كانت النسخة مسربة، قد تغير مايكروسوفت خطتها في اللحظات الأخيرة. في جميع الأحوال، ما زال أمامنا أسبوع واحد فقط قبل إعلان مايكروسوفت الكبير، أما الآن، فقد استعرضنا الطريقة المتاحة للحصول على نظرة مبكرة من ما قد يكون عليه “الجيل التالي من ويندوز”.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق