تجربة لابتوب الالعاب الاقوي لهذا العام ROG Strix Scar 15



كتب: نرمين حسن ابراهيم محرر موقع حصري نيوز

عندما نتحدث عن اجهزة اللابتوب الخاصة بالالعاب، فالبعض يعتقد أن اهم شئ هو الامكانيات ولكن في رأي هناك ما هو ابعد من الامكانيات فقط، فانا اريد أن اشعر بالالعاب من خلال شاشة مهيئة لذلك بمعدل تحديث 300 هيرتز ومن خلال كيبورد Optical Mechanical بمعدل استجابة ممتاز وبدون تأخير اثناء اللعب وجسم لابتوب باضاءة RGB علي اللابتوب. 

اليوم نحن امام تحفة جمعت كل هذه الامور في جهاز لابتوب واحد وفي وزن 2.3 كيلوجرام فقط، اما عن الامكانيات فاللابتوب يأتي بالمعالج الاسطوري AMD Ryzen 9 5900HX وكرت الشاشة RTX 3070 الاحدث من نفيديا، لا اطيق انتظاراً حتي اقوم بتجربة هذا اللابتوب معكم اليوم من خلال سطور هذا المقال التي سنحاول فيه أن نعبر عن جماله.


  • امكانيات اللابتوب
  • نظرة علي امكانيات اللابتوب
  • اختبار وحدة التخزين
  • المنافذة المتاحة
  • لوحة المفاتيح
  • تصميم اللابتوب
  • شاشة اللابتوب
  • ملحقات مع اللابتوب
  • البطارية
  • تجربة اللابتوب في الالعاب
  • برنامج MyAsus
  • الضمان المثالي وسعر اللابتوب والمتاجر المتاحة للشراء
  • رأي في اللابتوب

امكانيات لابتوب ROG Strix Scar 15 (G533)

  • المعالج: AMD Ryzen 9 5900HX بسرعة 3.3 جيجاهيرتز وبعدد انوية  وبذاكرة كاش 16 ميجا
  • الرام: 32 جيجا رام
  • التخزين: 1TB PCIE SSD
  • كارت شاشة: NVIDIA GeForce RTX 3070 بذاكرة 8GB من نوع GDDR6
  • الواي فاي: Wi-Fi 6
  • البلوتوث: Bluetooth 5.1
  • البطارية: 90WHrs, 4S1P, 4-cell Li-ion
  • الشاشة:
    15.6inch with 200 Nits
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب:
    1x 3.5mm Combo Audio Jack

    1x USB 3.2 Gen 2 Type-C support DisplayPort / Power delivery

  • وزن اللابتوب: 2.3 كيلوجرام
  • نسخة Windows 10 Home اصلية. 

 

نظرة علي امكانيات اللابتوب

يأتي اللابتوب ROG Strix Scar 15 (G533) هو احدث معالج من AMD من الجيل الجديد AMD Ryzen 9 بسرعة 3.3 جيجا هيرتز وبعدد 8 انوية و16 مسار وبذاكرة كاش 16 ميجا وقد ابدعت شركة AMD في هذا المعالج.

كما ويحتوي اللابتوب علي رام بحجم 32 جيجا من نوع DDR4 وبسرعة 3200MHz مع امكانية الترقية الي 64 جيجا وبكرت شاشة RTX 3070 بحجم 8 جيجا ونوع ذاكرة GDDR6 وبـ NVMe فائق السرعة وبحجم 1 تيرا تكفي ليعمل اللابتوب بشكل ممتاز في الاقلاع الي الويندوز وكل هذه الامكانيات في لابتوب بوزن 2.3 كيلوجرام!

وقد قمنا باختبار المعالج باستخدام برنامج Cinebeanch R20 وقد حقق 5042 نقطة، وبالتأكيد اداء المعالج ممتاز وهذا الامر مفروغ منه وتناسق امكانيات اللابتوب معاً في افضل حال.

اختبار وحدة التخزين

كالعادة دائماً قمت باختيار سرعة وحدة التخزين NVMe حتي اتعرف علي سرعة عمل الـ SSD من حيث سرعة القراءة والكتابة، وقد وصلت سرعة القراءة الي 3592 وسرعة الكتابة الي 2909 وهذه السرعة بالتأكيد ممتازة وكافية جداً في جهاز لابتوب للالعاب، ولكن لاحظ أن حجم 1 تيرا ليس دائماً مناسب للالعاب وربما ستحتاج الي هارد خارجي لتخزين الالعاب كبيرة الحجم.

المنافذة المتاحة

يأتي اللابتوب بعدد جيد من المنافذ علي الجانب الايسر وفي ظهر اللابتوب ولا توجد اي نوافذ علي الجانب الايمن سوى منفذ خاص بالـ KeyStone او NFC key الذي يأتي مع اللابتوب لتخصيص جهازك وحماية وإخفاء الملفات وتشفيرها وجعلها غير قابلة للوصول عندما لا تكون قطعة Keystone موجوده بالجهاز والتي يتم توصيلها مغناطيسياً وتقوم بتحويل جهازك الي الاعدادات وملفات تعريف خاصة بك، وهذه القطعة حالياً محدودة الاستخدام لانها تقتصر علي أجهزة SCAR و HERO من أسوس التي تدعمها وبالتالي هي  واقعياً غير عملية في الوقت الحالي.

ويعجبني عندما يحتوي اللابتوب علي منافذ في الظهر حيث يأتي في ظهر اللابتوب بمنفذ USB 3.2 Gen 1 Type-A و USB 3.2 Gen 2 Type-C و منفذ HDMI 2.0b ومنفذ LAN ومنفذ الشحن. 



اما علي اليسار فهناك منفذين USB 3.2 Gen 1 Type-A ومنفذ السماعات Audio Jack وفي رأي أن هذه المنافذ كافية جداً ولا يحتاج اللابتوب لاي منافذ اخرى.

لوحة المفاتيح

اللابتوب يمتلك كيبورد من نوع Optical Mechanical والتي تتميز بمعدل تأخير قليل جداًَ وبالتالي مميزة في الالعاب لانه بمجرد الضغط سيتم تسجيل الضغط بشكل سريع جداً حيث أن معدل الاستجابة Response Time اقل من 0.2 فقط كما وتحتوي علي RGB جميل جداً ويعطي احساس الجيمر الفريد. كما وأن الكيبورد تحتوي علي كافة الاختصارات التي تحتاج اليها وهذه الكيبورد لا يوجد لدي اي تحفظات عليها وهي تناسب الجيمرز بشكل كامل، اما عن الاله الحاسبة NumberPad فكعادة اجهزة أسوس تأتي علي التاتش باد مباشرًة من لوحة اللمس (Touchpad) ويتم التحويل بنقرة زر واحدة على زاوية اللوحة. 

 

تصميم اللابتوب

 

تصميم اللابتوب جديد ويمتلك اضاءة RGB علي حواف اللابتوب واللوجو الخاص بالـ ROG في خلف اللابتوب مما يعطي احساس جميل بأن اللابتوب حقاً للالعاب، وهناك منافذ التهوية علي يمين اللابتوب واليسار وبالاعلي وخلف اللابتوب، ولكن كنت افضل لو كانت فتحات التهوية في خلف اللابتوب اكثر من ذلك، كما وأن اللابتوب لا يحتوي علي ويب كام واعتقد أن السبب أن أسوس تريد الاحتفاظ بحواف الشاشة في اقل سمك ممكن.

 

تصميم اللابتوب مختلف حيث هناك جزء شفاف اسفل الكيبورد جميل يتيح لك أن تشاهد ما داخل اللابتوب وربما البعض لن يعجبه ذلك ولكن بالنسبة لي اعجبتني الفكرة خاصة وانها تعطي شكل جيد للجهاز. 

شاشة اللابتوب

تمثل الشاشة 85 % من جسم الجهاز وتأتي FHD 1080p وبمعدل تحديث 300 هيرتز للاستمتاع بالالعاب الي اقصى درجة تتخيلها وبمعدل استجابة 3 ميلي ثانية، الشاشة مناسبة جداً للجيمرز ولا غبار عليها وتمتلك تقنيات مميزة للحصول علي صورة افضل في الالعاب.

ملحقات مع اللابتوب

يأتي مع اللابتوب شنطة جميلة لسهولة التنقل باللابتوب حيث أن وزن الجهاز 2.3 كيلوجرام وبالتالي يمكنك حمله بسهولة والتنقل به والسفر ايضاً ومع هذه الشنطة بالجودة الجميلة ستتمكن من ذلك بسهولة. كما ويأتي ماوس جيمينج جميل مع اللابتوب لكنه بسلك وليس وايرلس.

ياتي مع اللابتوب شكلين مختلفين لشعار ROG لتركيبهم علي اللابتوب لتعطي شكل جمالي وكنوع من انواع التغيير بالوان مختلفة، وشكراً لأسوس علي هذه الامور الجميلة في اللابتوب والتي تكون بسيطة ولكنها تضيف شعور التجديد.

البطارية

بالتأكيد مع كل هذه الاضاءة والامكانيات ولابتوب للالعاب لن انصح بالاعتماد علي البطارية ولكن ياتي الجهاز ببطارية 90WHrs, 4-cell Li-ion وحسب ما تقول أسوس تكفي لتشغيل فيديو لمدة 12 ساعة متواصلة، ولكن لا تتوقع اكثر من 3 ساعات مع التشغيل المكثف ولا اعتقد أن هذه ستكون مشكلة بالنسبة لك خاصاً وأن تشغيل الالعاب علي اعلي اعدادات سيتطلب منك توصيل الشاحن اثناء اللعب.

 

تجربة اللابتوب في الالعاب 

تم اجراء كافة اختبارات الالعاب
علي جودة الـ 1080p وايضاً تم اجراء
الاختبارات اثناء توصيل الشاحن فبطبيعة
الحال لا ينصح باللعب بدون توصيل الشاحن للحصول علي افضل اداء للالعاب علي
اللابتوب. 

 

لعبة Shadow Of The Tomb Raider علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 106 علي اعلي اعدادات Highest.

لعبة Assassin’s Creed Odyssey علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 61 علي اعلي اعدادات ULTRA.

برنامج MYASUS

يأتي اللابتوب بنظام تشغيل ويندوز 10 نسخة Home إلى جانب عدد من البرامج المثبتة مُسبقًا من طرف مايكروسوفت وأسوس. ويعُد MyASUS أحد أهم البرامج التي ستحتاجها طوال مدة استخدامك للجهاز حيث يقدم وظائف كثيرة تسهل على المستخدم التحكم في اللابتوب بطريقة بسيطة وسريعة وتحقيق الاستفادة القصوى منه. على سبيل المثال، تحديث تعريفات اللابتوب مثل كرت الشاشة والصوت والشبكة…إلخ، أو زيادة سرعة مراوح التبريد وإجراء تغييرات في التباين والوان الشاشة وأيضًا التحكم في وضع شحن البطارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن فحص اللابتوب وتشخيص المشاكل التي تواجهها والحصول على دعم فني مباشر من أسوس ومعرفة حالة الضمان.

ولعل أهم ميزة يقدمها التطبيق هي Link to MyASUS حيث تسمح للمستخدم بتوصيل الهاتف أو التابلت الخاص به باللابتوب لإنجاز المهام بسهولة، فيمكنك الرد على المكالمات الهاتفية من خلال اللابتوب، أو عرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر والتحكم فيه عن بعُد من خلال الماوس ولوحة المفاتيح فقط، أو نقل المستندات والصور من الكمبيوتر إلى الهاتف/العكس بنقرة واحدة في غمضة عين! بل وتمكنك هذه الميزة أيضًا من الوصول للملفات الموجودة على اللابتوب من خلال الهاتف اثناء التواجد خارج المنزل. فبشكلٍ خاص، تسير هذه الميزة عملك بشكل كبير، و أعتقد أن MyASUS من الميزات الفريدة التي لن تجدها إلا في اجهزة لابتوب أسوس بصورة عامة.

الضمان المثالي وسعر اللابتوب والمتاجر المتاحة للشراء

لابتوب ROG Strix Scar 15 كالعادة في اجهزة أسوس يأتي بضمان لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام بمعني انه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة
اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصراً من شركة أسوس.

سعر لابتوب ROG Strix Scar 15 هو 39,399 الف جنية مصري / 2,500 دولار امريكي ومتاح للشراء داخل مصر من متجر Compuscience, Technology Valley, Arab Business, Bendary Stores, East Asia, Egypt Laptop, ECC, 2B, Souq , Jumia , Noon, SDG

رابط الاطلاع علي المزيد من التفاصيل من الموقع الرسمي
https://bit.ly/2TPbr3n

اجهزة لابتوب اخري من أسوس

رأي في اللابتوب

اللابتوب ممتاز وقد ابدعت أسوس وربما التحفظ الوحيد لدي هو عدم وجود ويب كام بالاضافة الي السعر بالتأكيد ولكن امر السعر مفهوم تماماً حيث أن الامكانيات هي الاعلي في سوق الاجهزة حالياً وهذه التقنيات لا تأتي بسعر منخفض، كما وان ظهر اللابتوب لا يمتلك الكثير من فتحات التهوية ولكن من خلال التجربة تبريد اللابتوب ممتاز.

اذا كنت تستطيع شراء هذا الجهاز ولديك الميزانية الكافية فبالتأكيد انصحك به بسبب الامكانيات المرتفعة وتقنيات التبريد الممتازة والتصميم الجديد والخامات الممتازة والشاشة الرائعة وغيرها الكثير من الامور التي قمنا باستعراضها في سطور المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق