تأهل فيدرير وجوكوفيتش والتونسية أُنس جابر إلى الدور الثالث

كتب: اسماعيل عبد الهادي محرر موقع حصري نيوز

نشرت في:

بلغ كل من الصربي نوفاك جوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرير والتونسية أُنس جابر وحاملة اللقب البولندية إيغا شفيونتيك الخميس الدور الثالث من بطولة “رولان غاروس” لكرة المضرب، ثاني البطولات الأربع الكبرى. فيما اضطرت المصنفة أولى عالميا الأسترالية آشلي بارتي إلى الانسحاب من الدور الثاني بداعي الإصابة.

تأهل الصربي نوفاك جوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرير والتونسية أنس جابر وحاملة اللقب إيغا شفيونتيك للدور الثالث من بطولة “رولان غاروس” الفرنسية لكرة المضرب. فيما أجبرت المصنفة أولى عالميا الأسترالية آشلي بارتي على الانسحاب بسبب الإصابة.

وتركت بارتي التي توجت بلقب البطولة في زيارتها الأخيرة إلى رولان غاروس عام 2019، الملعب في نهاية المجموعة الأولى التي خسرتها 1-6 أمام البولندية ماغدا لينيت من أجل تلقي العلاج، قبل أن تضطر إلى الانسحاب عقب الشوط الرابع للمجموعة الثانية عندما كانت النتيجة 2-2 بسبب إصابة في أعلى الفخذ الأيسر.

وقالت بارتي (25 عاما) “إنه أمر مفجع”، موضحة أنها تعرضت للإصابة “الجديدة” في التدريبات الأسبوع الماضي.

وأضافت “كانت الأشهر الثلاثة الأخيرة رائعة، مع القليل من الانتكاسات، وما حدث اليوم وهذا الأسبوع هنا في باريس لن يزيل ذلك”.

وتابعت “إنه لأمر مخيب للآمال أن تنتهي على هذا النحو. لقد تلقيت نصيبي العادل من الدموع هذا الأسبوع. كل شيء على ما يرام. كل شيء يحدث لسبب ما”، مشيرة إلى أنه “سيكون هناك جانب مضيء في هذا في النهاية. بمجرد أن أكتشف ما هو، سيجعلني أشعر بتحسن قليل”.

وهي المرة الأولى التي تودع فيها بارتي مبكرا إحدى البطولات الأربع الكبرى منذ خروجها من الدور الثاني للبطولة الفرنسية عام 2018.

جوكوفيتش يعبر بسهولة

ولم يجد جوكوفيتش بطل العام 2016 صعوبة في تجاوز الأوروغوياني بابلو كويفاس المصنف 92 عالميا 6-3، 6-2، 6-4 في المباراة الأولى التي جمعتهما.

وقال الوصيف أربع مرات آخرها العام الماضي “بابلو لاعب متخصص في الملاعب الترابية ولديه قوة في الضربتين الأمامية والخلفية، ولكن بقيت مركزا. المجموعة الثالثة كانت صعبة لأنه رفع مستواه ولكني بقيت مركزا ورفعت مستوى إرسالي وأنا سعيد حقا”.

وتابع “من المهم أن أبقى حاضرا وأفكر فقط بالخصم المقبل، أشعر بحال جيدة على الملعب وألعب بثقة وأرسل وأسدد جيدا. أعتقد أن التحضيرات كانت جيدة لرولان غاروس لذا آمل أن أذهب بعيدا في هذه البطولة”.

فيدرير يجدد فوزه على تشيليتش

وبلغ فيدرير حامل اللقب عام 2009 الدور الثالث للمرة السادسة عشرة في رولان غاروس بفوزه على الكرواتي مارين تشيليتش المصنف 47 عالميا 6-2، 2-6، 7-6 (7/4)، 6-2 في ساعتين و35 دقيقة.

وجدد السويسري فوزه على منافسه للمرة العاشرة في 11 مواجهة جمعتهما، إذ حقق المصنف ثالثا عالميا سابقا فوزه الوحيد على فيدرير في نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 2014 عندما مضى وحقق اللقب.

وقال فيدرير الذي يشارك في رولان غاروس للمرة الثانية فقط في الأعوام الستة الأخيرة والأولى منذ خروجه من نصف نهائي عام 2019 “كانت مباراة جيدة جدا وتفاجأت قليلا بنفسي، لم اعتقد انني سألعب هكذا لهذه الفترة ضد مارين. حاولت كل شيء وقدمت أداء جيدا في شوط كسر التعادل ما منحني الثقة أنه ما زال لدي طاقة وشيء لأقدمه”.

وتابع صاحب الـ39 عاما الذي يشارك للمرة الأولى في غراند سلام منذ أستراليا المفتوحة 2020 “كنت واضحا في ضرباتي وأركض أكثر إلى الامام لا إلى الوراء…من الجيد أن نلعب في هكذا ظروف وضد خصم مثله”.

ومي أبرز المتأهلين الآخرين إلى الدور الثالث لدى الرجال الأرجنتيني دييغو شفارتسمان، الروسي أصلان كاراتسيف، الإيطالي ماتيو بيريتيني ومواطنه يانيك سينر.

شفيونتيك تعبر وجابر تثأر

وبلغت شفيونتيك حاملة اللقب والمصنفة تاسعة عالميا الدور الثالث بفوز سهل على السويدية ريبيكا بيترسون 6-1، 6-1 في ساعة ودقيقة.

وتُقدم ابنة العشرين عاما مستويات مميزة على الملاعب الترابية، إذ توجت في منتصف أيار/مايو بثاني أهم ألقابها في مسيرتها الشابة، وذلك في دورة روما، إحدى دورات الألف عند السيدات بحسب النظام الجديد، بعد فوزها الساحق على التشيكية كارولينا بليشكوفا 6-صفر و6-صفر في النهائي.

وتلتقي تاليا مع الإستونية أنيت كونتافيت (32) التي أقصت الفرنسية كريستنا ملايدينوفيتش 6-2، 6-صفر.

وثأرت أنس جابر المصنة 26 عالميا من الأسترالية أسترا شارما بفوزها عليها 6-2 و6-4. وكانت شارما قد حرمت التونسية من إحراز اللقب الأول في مسيرتها الاحترافية عندما تغلبت عليها 2-6 و7-5 و6-1 في نهائي دورة تشارلستون الأمريكية في 18 نيسان/أبريل الماضي.

وقتها، خاضت جابر (26 عاما) النهائي الثاني في مسيرتها الاحترافية بعدما فشلت في المحاولة الأولى في نهائي دورة موسكو عام 2018 عندما سقطت أمام الروسية داريا كاساتكينا.

وهي المرة الثالثة التي تبلغ فيها جابر الدور الثالث لرولان غاروس بعد الأولى عام 2017 في مشاركتها الأولى وخسرت أمام السويسرية تيميا باتشسينسكي، والثانية العام الماضي عندما خرجت من ثمن النهائي على يد الأمريكية دانييل كولينز.

فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق