إنشاء نسخة احتياطية للرسائل واستعادتها للأندرويد بدون برامج



كتب: نرمين حسن ابراهيم محرر موقع حصري نيوز

بدلًا من حذف الرسائل الخاصة بك عن طريق الخطأ والبحث عن طريقة لاستعادتها لاحقًا يمكنك الآن عمل نسخة احتياطية من كافة الرسائل الخاصة بك، ويمكنك القيام بذلك بكل سهولة على هواتف الأندرويد وذلك من خلال خاصية النسخ الاحتياطي الخاصة بحساب جوجل والتي لا تحتاج إلى استخدام أية برامج أو تطبيقات خارجية، أما إذا كنت تبحث عن المزيد من الخصائص والمميزات الإحترافية فيمكنك الإستعانة بالتطبيقات الخارجية للنسخ الاحتياطي للرسائل، كل هذا سوف نوضحه لكم في السطور التالية بالتفصيل.

النسخ الاحتياطي للرسائل على الاندرويد

الطريقة الأولى لعمل نسخ احتياطي للرسائل الخاصة بك هو من خلال خاصية SMS Backup and Restore المدمجة في هواتف الأندرويد، وما يميز هذه الطريقة هو أنها بالطبع لا تحتاج إلى تطبيقات خارجية، كما أنها تدعم النسخ الاحتياطي للمزيد من البيانات بما في ذلك الرسائل وجهات الاتصال وإعدادات الهاتف وبيانات التطبيقات وسجل المكالمات وكل ذلك بنقرة زر واحدة. إليك الخطوات فيما يلي:

في البداية قم بالتوجه إلى تطبيق الإعدادات على هاتفك الأندرويد وقم بالتمرير لأسفل بحثًا عن خيار “Google” وقم بالنقر عليه، ومن بين الخيارات الكثيرة التي تظهر لك قم بالنقر على Backup، هنا سوف تجد جميع الإعدادات المتعلقة بالنسخ الاحتياطي لهاتفك، حيث يمكنك تفعيل النسخ الاحتياطي من خلال تبديل الزر الموجود بالأعلى وبعد ذلك يمكنك اختيار حساب جوجل الخاص بالنسخ الاحتياطي من بين الحسابات المختلفة الموجودة على هاتفك.

أسفل خيار تحديد الحساب سوف تجد اسم الهاتف الخاص بك ويمكنك النقر عليه من أجل معرفة البيانات التي يتم نسخها احتياطيًا ومن بينها الرسائل، الآن قم بالعودة إلى الشاشة السابقة مرة أخرى ثم قم بالنقر على Back up now.

بمجرد اكتمال عملية النسخ الاحتياطي يمكنك التوجه إلى تطبيق جوجل درايف ثم قم بالنقر على الثلاثة خطوط الأفقية وقم باختيار عمليات النسخ الاحتياطي أو Backups وهنا سوف تجد جميع ملفات النسخ الاحتياطي التي قمت بها سابقًا ويمكنك النقر على أي ملف من أجل استعادته.

تطبيقات النسخ الاحتياطي

مع الأسف قد لا تكون خاصية النسخ الاحتياطي السابقة مدعومة في هاتفك الأندرويد وفي هذه الحالة يمكنك الإستعانة بأحد تطبيقات النسخ الاحتياطي المتوفرة في متجر بلاي ويوجد هناك الكثير من هذه التطبيقات التي لا حصر لها إلا أننا في هذا الموضوع سوف نركز على تطبيق Super Backup & Restore المميز جدًا والذي يعتبر أفضل تطبيق في هذا المجال نظرًا لمميزاته الكثير والمتعددة مثل حجم الخفيف وهو ما يجعله لا يستهلك مساحة الهاتف هذا بالإضافة إلى سهولة استخدامه وغير ذلك الكثير وإليك شرح التطبيق فيما يلي:

في البداية سوف تحتاج إلى تحميل تطبيق Super Backup من متجر بلاي وتثبيته على هاتفك وبعد تشغيل التطبيق سوف تلاحظ ظهور الكثير من خيارات النسخ الاحتياطي في الواجهة الرئيسية بما في ذلك الرسائل وجهات الاتصال وبيانات التطبيقات وغير ذلك، قم بالنقر على الرسائل SMS.

سوف يطلب منك التطبيق تحديد مكان للنسخ الاحتياطي على هاتفك قم باختيار أي مجلد ثم قم بالنقر على Use this folder، وبعد ذلك سوف تظهر رسالة مطالبة لمنح إذن الوصول للتطبيق، قم بالموافقة على ذلك.

بعد النقر على خيار SMS سوف تظهر لك العديد من الخيارات في الواجهة التالية وإذا كنت تستخدم التطبيق لأول مرة فقم بالنقر على Backup all وبذلك سوف يتم إنشاء نسخة احتياطية من رسائلك في المجلد الذي قمت بتحديده مسبقًا.

يمكنك أيضًا إرسال عمليات النسخ الاحتياطي إلى جوجل درايف وذلك من خلال النقر على خيار Send to cloud ثم قم باختيار ملف النسخ الاحتياطي المراد رفعه وفي النافذة التي تظهر لك قم باختيار Send to Google Drive ثم قم باختيار الحساب المناسب وبذلك سوف يتم رفعه مباشرةً.

المزيد من تطبيقات النسخ الاحتياطي

في الواقع توجد هناك العشرات من تطبيقات النسخ الاحتياطي على متجر بلاي وبالرغم من أنها تقوم جميعها بنفس الشيء إلا أن كل تطبيق له مميزات وخصائص فريدة عن الآخر ولهذا السبب إذا كنت تبحث عن مميزات جديدة غير موجودة في التطبيق السابق، فيمكنك استخدام تطبيقات أخرى مثل تطبيق Helium المميز.

يوفر التطبيق العديد من المزايا المفيدة مثل سهولة استخدامه وعدم ظهور الإعلانات بشكل مزعج بالإضافة إلى إمكانية جدولة النسخ الاحتياطي لكي يتم بشكل تلقائي في مواعيد محددة دون أي تدخل منك وهذا سوف يساعدك على الاحتفاظ بنسخة احتياطية محدثة لبياناتك باستمرار مما يمنع فقدانها.

يمكنك استخدام تطبيق SMS Backup أيضًا وهو عبارة عن تطبيق متخصص تحديدًا لعمل نسخ احتياطي لكافة الرسائل وجهات الاتصال الموجودة على هاتفك مما يجعله فعال جدًا في هذه الوظيفة.

ويتمتع التطبيق بكافة المميزات التي قد تحتاج إليها مثل سهولة استخدامه وإمكانية عمل نسخ إحتياطي على السحابة مباشرةً حيث يدعم التطبيق جوجل درايف وون درايف ودروب بوكس كما يمكنك جدولة النسخ الاحتياطي لكي يتم بشكل تلقائي في أوقات معينة وغير ذلك الكثير من المميزات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق