إنشاء نسخة احتياطية لرسائل بريدك جيميل لحفظها على الحاسوب



كتب: نرمين حسن ابراهيم محرر موقع حصري نيوز

هل سبق لك وفكرت في أن تقوم بإنشاء نسخة احتياطية لحاسبك جيميل حتى تتمكن من الوصول إلى البيانات والتي هي عبارة عن رسائل جيميل في حال فقدت حسابك الخاص نهائيا ولم يعد بإمكانك الوصول إليه، بالفعل فهذه العملية أو لنقل هذه الخطوة هي في غاية الأهمية علما أن معظم الرسائل التي يتم تبادلها على حساب Gmail هي في الأساس رسائل مهنية وقد نجدها رسائل مهمة لشركات وما إلى ذلك. لذلك، دعونا نستعرض الخطوات الصحيحة لإنشاء نسخة احتياطية لرسائل بريدك جيميل لحفظها على الحاسوب.

أما بالنسبة لملف النسخة الاحتياطية المحصل عليها، يمكنك تخزينها على جهازك الحاسوب أو على أي خدمة التخزين السحابي بكل سهولة دون مشاكل، كما يمكنك مشاركتها مثلما هو الحال مع الملفات العادية. كل ما عليك هو الانتقال إلى صفحة إعدادات حساب جوجل Google Account من خلال الرابط التالي myaccount.google.com بعدها سيطلب منك تسجيل الدخول، قم بالنقر على خيار Data & Personalization بالقائمة اليسرى لتليها بالبحث ضمن الخيارات المتاحة بهذا القسم على Download, Delete or make a plan for your data تم تنتهي بالنقر على Download your data.

من خلال النافدة الجديدة سيتعين عليك إلغاء كل الاختيارات من خلال النقر على Deselect all وما يهمنا هو الحصول على نسخة احتياطية لكل من بيانات ورسائل البريد الإلكتروني، لهذا قم بالبحث على Gmail ثم ضع علامة صح لتفعيله، وفي النهاية انتقل إلى أسفل القائمة ثم انقر على زر Next step للانتقال إلى المرحلة التالية. إذا لاحظت أن هذه القائمة تضم جميع خدمات جوجل لهذا نفس العملية تنطبق عليهم جميعا إذا أردت عمل نسخة احتياطه لأي من هاته خدمات جوجل.

المرحلة التالية هي عبارة عن إعدادات الملف النهائي الذي ستحصل عليه والذي يشمل النسخة الاحتياطية من بريدك الإلكتروني، فقط كل ما يمكنك هو ترك الإعدادات كما هي، كما يمكنك أيضا التعديل فيها وخصوصا إعدادات الخاصة بالملف المضغوط وإعدادات طريقة الحصول على النسخة الاحتياطية.

حيث إن خيار Delivery method يعطيك إمكانية اختيار المكان الذي تود تخزين عليه النسخة الاحتياطية وبكل تأكيد لديك العديد من الخيارات المناسبة بالقائمة المنسدلة، من ضمنها الحصول على رابط مباشر للتحميل والتخزين على الجهاز مباشرة أو التخزين المباشر إلى سحابة التخزين الرقمية من بينها ستجد خدمة جوجل درايف و خدمة التخزين دروب بوكس فقط قم بتحديد ما يناسبك. أما بأسفل قائمة الإعدادات ستجد خيار File type & size ومن خلالها سيكون لك مكانية تحديد نوع الملف المضغوط المحصل عليه سواء صيغة zip أو tgz. ليبقى لك النقر على Create export.
بعد الانتهاء من ضبط الإعدادات الأزمة ونقر على Create export ستصلك رسالة على بريد الإلكتروني Gmail تحتوي على رابط التحقق وهذا لضمان أنه بالفعل صاحب الحساب هو من يريد النسخة الاحتياطية لبريده الإلكتروني جيميل، فمباشرة بعد النقر على الزر المرفق بالرسالة ستنتقل أوتوماتيكيا إلى نافدة التأكيد، فقط تأكد من تحديد خيار Yes it was me لإتمام العملية، كما يمكنك الرفض لتوقف عملية النسخ بالكامل. وفي النهاية، بعد نجاح عملية التحقق ستصلك رسالة ثانية إلى بريدك الخاص بها الرابط المباشر لتحميل ملف النسخة الاحتياطية بكل أمان فقط تيقن أنك ستقوم بحفظها بمكان آمن على الحاسوب أو أي جهاز ثاني لضمان سرية الخصوصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق