أهم المميزات الجديدة في تحديث ويندوز 10 القادم (21H2)



كتب: نرمين حسن ابراهيم محرر موقع حصري نيوز

كالعادة، يتلقى نظام ويندوز 10 تحديثان رئيسيان سنويًا لدعم تجربة أكثر من مليار مستخدم حول العالم بمزيد من المزايا والخواص المهمة، فخلال عام 2021 يكون مستخدمي ويندوز 10 على موعد مع التحديث الأول 21H1 والذي هو عبارّة عن تحديث صغير الهدف منه تعزيز استقرار النظام ومعالجة المشاكل المعروفة ومتوقع طرحه يومًا ما بين شهر مارس ويونيو وتم طرحه في شهر مايو بالفعل. يأتي بعده التحديث الرئيسي الثاني “21H2” في الربع الأخير لعام 2021 وهو بالتأكيد التحديث الأهم لويندوز 10 كونه يأتي بالمزايا والتغييرات الأكبر. وبفعل الإصدارات التجريبية لويندوز 10 التي يتم طرحها باستمرار للمشتركين في برنامج Windows Insider، لدينا الآن فكرة جيدة عن هذه المميزات الجديدة التي تعمل عليها مايكروسوفت تمهيدًا لطرحها مع تحديث 21H2 وفي هذا المقال نسلط الضوء على بعض من هذه الخواص المنتظرة.

تم تحديث المقال بتاريخ 1/6/2021

 1  التحكم في وحدات التخزين من الإعدادات

في كل تحديث رئيسي لويندوز 10 نجد أن مايكروسوفت تعزز من قدرات تطبيق Settings ليحل محل Control Panel وأدواته القديمة للتحكم في النظام. هذه المرة، ومع تحديث 21H2، سيصبح ممكنًا إدارة وحدات التخزين انطلاقًا من تطبيق الإعدادات بدلًا من أداة Disk Management أو (diskmgmt.msc).

يعني ذلك أن مهام مثل عرض معلومات عن الهارد ديسك وتقسيم الهارد وعمل فورمات للفلاشة وتغيير حرف البارتيشن أو حذف الأقسام..إلخ كلها أمور يمكن فعلها بسهولة من خلال Settings وذلك بعد الانتقال إلى قسم System ثم Storage ثم الضغط على Manage Disks and Volumes حيث تظهر وحدات التخزين المتصلة بالكمبيوتر وتحتها البارتيشنات التابعة لها، وبضغطة على أي قرص أو بارتيشن تظهر خيارات التحكم مثل تلك الموجودة في أداة Disk Management.

لاحظ أيضًا أنه في حال استخدام هارد حديث من نوع SSD أو NVMe SSD ففي نفس الصفحة ستظهر معلومات عن حالة وحدة التخزين ودرجة الحرارة، مما يغني الحاجة إلى برامج مثل Hard Disk Sentinel لذلك تُعد أحد أهم المزايا القادمة لويندوز 10 هذا العام.

 2  ميزة News and Interests (تم طرحها بالفعل)

من الإضافات الجديدة لويندوز 10 عقب تحديث 21H2 ميزة News and Interests للبقاء على معرفة بمعلومات حول آخر الأحداث الجارية بضغطة زر. تعمل الميزة كإضافة لشريط المهام، حيث يظهر مؤشر الطقس بشكل ثابت وبضغطة عليه تظهر نافذة تحتوي على موجز باخر عناوين الأخبار من مختلف المجالات بالإضافة إلى النتائج الرياضية وتوقعات الطقس ويتم تحديث هذا الموجز أكثر من مرة على مدار اليوم.

كما يمكن للمستخدمين التحكم فيما يرغبون رؤيته ضمن هذه النافذة بحيث يمكن مثلًا التركيز على اخبار التقنية واستبعاد الاخبار السياسية، فتقول مايكروسوفت أن هناك ما يزيد عن 4500 مصدر مختلف للأخبار ليختار منها المستخدم المصادر المفضلة. وإذا كانت الميزة لا تروق لك، فيمكنك إيقاف تشغيلها بسهولة عن طريق النقر كليك يمين على شريط المهام ثم اختيار Hidden من قائمة News and Interests.

على عكس المتوقع، فإن ميزة News and Interests تم طرحها بالفعل مع تحديث مايو 2021 حيث وجدت مايكروسوفت أن الميزة الجديدة أصبحت جاهزة بما يكفي للخروج من المرحلة التجريبية وتضمينها في الإصدارات المستقرة، وبالتالي فلم تعد جزءًا من الإضافات الجديدة لتحديث 21H2.

 3  دعم تقنية DNS-over-HTTPS

تُعد تقنية DNS-over-HTTPS من الأساليب الحديثة لتعزيز أمان وخصوصية المستخدمين اثناء تصفح الانترنت من خلال إنشاء اتصال آمن ومشفر بخادم الـ DNS سواء المقدم من مزود الخدمة أو من أي شركة تقدم DNS مثل Google و Cloudflare و OpenDNS و Comodo Secure DNS وبالتالي لن يتمكن احد من معرفة المواقع وصفحات الويب التي تتردد عليها. هذه لمحة سريعة ومختصرة جدًا، لكن إذا أردت التعمق أكثر وفهم آلية عمل تقنية DNS-over-HTTPS اقترح عليك مراجعة موضوع الكاتب المميز كريم علي بعنوان ما هي تقنية DNS-over-HTTPS و كيفية تفعيلها بالمتصفحات.

بأي حال، الإصدارات الجديدة من ويندوز 10 ستكون داعمة لتقنية DNS-over-HTTPS وتأثير تفعيلها سيطبق على جميع البرامج المثبتة التي تدعم نفس التقنية أيضًا. على سبيل المثال، متصفحات الويب مثل جوجل كروم ومايكروسوفت إيدج وفايرفوكس تدعم حاليًا DNS-over-HTTPS ويمكن تفعيلها يدويًا من الإعدادات الخاصة بكل متصفح، لكن يمكنك تفعيل DNS-over-HTTPS من إعدادات ويندوز 10 والذي بدوره يقوم بتشفير أي نشاط تقوم به على هذه المتصفحات بدلًا من التدخل لتفعيلها يدويًا في كل متصفح.

ولتفعيل DNS-over-HTTPS في ويندوز 10 كل ما عليك هو الانتقال إلى قسم Network & Internet في تطبيق Settings ثم النقر على Properties وفي الصفحة التالية اضغط على Edit DNS server assignment وحدد Manual بدلًا من Automatic وفعّل خيار IPv4 ثم ادخل عناوين خادم الـ DNS الذي ترغب في استخدامه لكن الأهم هو اختيار DNS over HTTPS من قائمة DNS encryption ثم الضغط على Save.

 4  إمكانية إجبار البرامج لاستهلاك موارد أقل

تحتوي أداة Task Manager الآن على خيار جديد يُدعى Eco mode والذي يمنحك القدرة على تقييد استهلاك عمليات محددة لموارد الكمبيوتر مثل المعالج والرامات والهارد. على سبيل المثال، إذا اكتشفت أن هناك برنامج يستهلك قدر كبير من المعالج (CPU) فتستطيع إجباره على استهلاك أقل قدر ممكن من خلال هذا الخيار بحيث تعطي العمليات الأخرى مساحة لاستهلاك سرعة المعالج في إنجاز المهام التي تعمل عليها. كل المطلوب منك هو فتح أداة “مدير المهام” ثم النقر كليك يمين على العملية التي تراها أكثر استهلاكًا للموارد واختيار Eco Mode لفرض أقل قدر من الاستهلاك عن طريق قيام نظام ويندوز فورًا بإعطاء الأولوية للعمليات الأخرى. الغرض النهائي هو تحسين الأداء بشكل كبير والسيطرة على البرامج التي تستنزف الموارد بدون أسباب وجيهة لذلك.

 5  تحديد كرت الشاشة الافتراضي

إذا كنت تستخدم كمبيوتر أو لابتوب يحتوي على كرت شاشة خارجي من Nvidia أو AMD فالآن يوجد خيار جديد في ويندوز 10 يسمح لك بتحديد أي بطاقة رسومية تريد تعيينها “افتراضية” للنظام. بمعنى أن كرت الشاشة الافتراضي ستعتمد عليه الألعاب والبرامج وأي مهام تتطلب أداء رسومي عالي. ولكن هذه الميزة بحد ذاتها ليست جديدة وتم تقديمها مع تحديث April 2018 Update لكنها كانت تقتصر على السماح للمستخدم بتحديد البرامج والألعاب والتطبيقات التي يريد تشغيلها على كرت الشاشة الخارجي أما في تحديث 21H2 سيتم إتاحة القدرة على جعل كرت الشاشة الخارجي هو الافتراضي بشكل عام لكل الألعاب وبرامج التصميم التي تحتاج مستوى رسومي مناسب لتحريك العناصر بسلاسة. ولضبط هذا الإعداد كل ما عليك هو فتح تطبيق Settings والانتقال إلى قسم Display ثم Graphics Settings وبعدها اضغط على Default graphics settings لتقوم بتحديد وحدة معالجة الرسومات الافتراضية من القائمة المنسدلة.

 6   تخصيص تجربة ويندوز حسب استخدامك للجهاز

أضافت مايكروسوفت خاصية جديدة تُسمى Device usage والهدف منها جعل ويندوز 10 يوفر التجربة المثالية وفقًا لاستخدامك للكمبيوتر، فمثلًا لو كنت تستخدم الجهاز لغرض الدراسة والترفيه، فيمكنك إعلام ويندوز بذلك حتى يوفر لك الخدمات والأدوات المناسبة التي تركز على تحسين تجربتك لهذا الغرض بالتحديد مثل جعل المتصفح يعمل في الخلفية دائمًا لتشغيله بشكل أسرع لاحقًا عند الرغبة في إجراء بعض الأبحاث على الانترنت. ولتفعيل الخاصية ستحتاج إلى فتح تطبيق Settings ثم التوجه إلى Personalization ومن الجانب الأيسر حددّ Device Usage وابدأ بتوضيح استخداماتك من الخيارات الموجودة ليقوم ويندوز بتهيئة الإعدادات بناءً على اختياراتك.

 7  الوضع الليلي في نتائج البحث

إذا كنت تستخدم ميزة Windows Search في شريط المهام للوصول للبرامج والملفات أو حتى البحث على الانترنت، فربما لاحظت ان صفحة النتائج على الجانب الأيمن تكون بخلفية بيضاء حتى بعد تفعيل الوضع المظلم من إعدادات “المظهر” في ويندوز 10 وهو ما يخلق تناقض غريب في واجهة النظام.

لكن في تحديث 21H2 تم إضافة بعض التعديلات على ميزة Windows Search من ضمنها التكيف مع الوضع المظلم، فسترى نتائج البحث بخلفية داكنة دائمًا، كما أصبح بالإمكان الاحتفاظ بآخر أربع عمليات بحث تمت لإعادة إجراء أي عملية بحث سابقة بشكل أسرع فيما بعد. لكن مازلنا نأمل في إتاحة إمكانية تغيير محرك البحث الافتراضي للميزة، فحتى الآن Bing هو المحرك الافتراضي ولا يوجد خيار لتبديله بجوجل كونه يعرض نتائج أكثر ارتباطًا بكلمة البحث.

 8  تجديد قائمة الرموز التعبيرية

منذُ 3 سنوات، قُدمت لأول مرة قائمة الرموز التعبيرية في ويندوز 10 كواحدة من طرق التعبير عند الكتابة في ويندوز. والآن مع تحديث 21H2 أعادت مايكروسوفت تجديد القائمة لتشمل عدد من التغييرات الكبيرة، فبالإضافة إلى تبني نظام تصميم Fluent Design مع الخلفية الاكريليك الرائعة التي تتماشى مع واجهة ويندوز الحديثة، ستجد أيضًا شريط البحث عن الرموز التعبيرية والذي يدعم جميع اللغات، كما تم إضافة قسم جديد لدعم صور GIF المتحركة والتي يمكن استخدامها لإيصال رسالتك بإيجاز. بجانب ذلك، تم أيضًا دمج حافظة الويندوز Clipboard History مع قائمة الرموز التعبيرية للوصول اليها من نافذة واحدة، وكل ما عليك هو الضغط على مفتاح Win متبوعًا بزر النقطة (.) أو الفاصلة المنقوطة (;) لعرض هذه النافذة.

 9  تطبيق Power Automate Desktop

يعُد Power Automate Desktop من تطبيقات مايكروسوفت الجديدة التي ستكون مضمنّة في إصدارات ويندوز 10 القادمة، وهو تطبيق مهم جدًا لتحسين سير العمل من خلال أتمتة المهام اليدوية المتكررة والمستهلكة للوقت. على سبيل المثال، إذا كانت هناك مهام متكررة تقوم بها على نحو يومي كنقل ملفات من مجلد معين إلى مجلد آخر أو إدخال بيانات معينة في Sheet على برنامج Excel أو بشكل عام توجد إجراءات أو ضغطات على الماوس متعددة ومتتالية تحتاج تنفيذها من حين لآخر بنفس الترتيب، فإن هذا التطبيق وظيفته تنفيذ الإجراءات بشكل تلقائي بضغطة زر واحدة.

كما هو واضح في الصورة أعلاه، قمنا باستخدام التطبيق ليقوم بـ 5 إجراءات بشكل متتالي وهما: استخراج الصور من ملف PDF محفوظ في مجلد Downloads ثم نقل هذه الصور إلى سطح المكتب، وفي الإجراء الثاني يتم نقل أي ملفات على سطح المكتب إلى مجلد Downloads وفي الإجراء الثالث تظهر رسالة على الشاشة لتأكيد إتمام الإجراءات السابقة، وفي الإجراء الرابع يتم إصدار صوت تنبيه، واخيرًا يتم غلق الكمبيوتر. كل هذه الإجراءات تتم بمجرد الضغط على زر “Run” بالأعلى. ويتم حفظ نفس الترتيب على التطبيق بحيث يتيح لك إعادة التشغيل الأتمتة كلما دعت الحاجة.

إذا سبق لك استخدام تطبيق “Shortcuts” في الآيفون أو ميزة Macros في تطبيقات مايكروسوفت أوفيس، فتجربة Power Automate Desktop على ويندوز 10 ستكون مألوفة نظرًا لأن جميعهم يتبعون النهج نفسه وهو أتمتة مجموعة إجراءات بضغطة واحدة. اما الرائع في التطبيق أيضًا أنه يوفر واجهة مستخدم سهلة للغاية بحيث يستطيع المستخدم إضافة الإجراءات وترتيبها عبر السحب والإفلات فقط علمًا أن هناك أكثر من 400 إجراء يمكن إضافته، بما في ذلك إجراءات يتم تنفيذها داخل البرامج (أي برامج، دون استثناءات) وإجراءات تُنفذ على نظام ويندوز نفسه وإجراءات خاصة بمواقع الويب…وغيرها.

التطبيق ضخم ويمتلك قدرات مذهلة وفكرته عمومًا رائعة جدًا ويمثل إضافة حقيقية لويندوز 10 لتسريع وتيرة العمل الروتيني، لذلك ستكون لنا بإذن الله مقالات كثيرة قادمة نتناول خلالها كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من التطبيق لانه مهم.

 10  تحديث معظم أيقونات النظام والتطبيقات

سيلاحظ المستخدمون بعد تحديث ويندوز 10 إلى إصدار 21H2 أن العديد من أيقونات النظام والتطبيقات الأكثر استخدامًا قد تم تحديثها لتتوافق مع نهج التصميم الجديد من مايكروسوفت الذي يُطلق عليه Microsoft Fluent Design كما أطلقت مايكروسوفت اسم “Segoe Fluent Icons” على نظام الأيقونات الجديد والذي يتميز بمظهر أكثر بساطة ومن المفترض تطبيقه على كل ايقونه في ويندوز 10 بمرور الوقت.

على أي حال، حتى الآن، الأيقونات التي تم تحديثها تشمل أيقونات قائمة Start التي تظهر على الجانب الأيسر، وأيقونات الأقسام في تطبيق Settings بالإضافة إلى كامل ايقونات File Explorer فكما موضح أعلاه، تم إضافة أيقونات جديدة للمجلدات الرئيسية ووحدات التخزين بحيث يسهل تمييزها في لمح البصر. أما بالنسبة للتطبيقات، فقد حصل Notepad و Settings و Windows Security و Paint و Task Manager وغيرهم على أيقونات جديدة أفضل بكثير وتلائم الظهور على الثيم الابيض والداكن في ويندوز 10.

 11  الحذف التلقائي للملفات المؤقتة لتوفير مساحة

للحفاظ على وجود مساحة تخزينية على الكمبيوتر، سيقوم ويندوز 10 من حين لآخر بفحص الهارد جيدًا بحثًا عن الملفات المؤقتة التي تولدها البرامج أو النظام نفسه ولم تُستخدم منذ فترة، ومن ثم حذفها بشكل صامت في الخلفية، وبالتالي لن يحتاج المستخدم إلى الاهتمام بهذه العملية عند الرغبة في توفير مساحة على الهارد، خاصة لو كانت مساحة الهارد صغيرة. وللتأكد من تفعيل هذه الميزة، انتقل إلى قسم System من الإعدادات ثم Storage واضغط على Configure Storage Sense لتجد خيار “Keep Windows running smoothly…..” وهو المسؤول عن الحذف التلقائي للملفات المؤقتة.

 12  لصق النص بدون تنسيق

حصلت خاصية Clipboard History، والتي تقوم بحفظ أي نصوص وصور يتم نسخها، على خيار جديد يتيح لصق النص المنسوخ بدون التنسيق الأصلي، والتنسيق هنا يقصد به الخط واللون والحجم وما إلى ذلك بحيث يطابق النص المنسوخ التنسيق المستخدم في أي مستند تقوم بعمل Paste فيه.

وفي حال لم تفهم المقصود هنا، دعنا نفترض أنك تقوم الآن بنسخ فقرة من ويكيبيديا لإضافتها في مستند Word، في الوضع الطبيعي عند عمل Copy للنص ثم Paste في برنامج الوورد يتم إضافة النص بنفس الحجم واللون ونوع الخط المستخدم في ويكيبيديا بينما المستند (الذي يتم إضافة النص المنسوخ فيه) يحتوي على نصوص أخرى بخط وحجم ولون مختلفين، وبالتالي بعد اللصق تكتشف ان الشكل العام للمستند سيء وغير متناسق. ولكن إذا فتحت نافذة Clipboard History (بالضغط على Win+V) ثم ضغطت على زر (…) ثم خيار “Paste as Text” سيتم لصق النص دون التنسيق الأصلي ليبدو متناسقًا مع المستند.

 13  إعدادات جديدة للتحكم في كاميرا الويب

مع تحديث 21H2 باتت هناك صفحة جديدة تمامًا في تطبيق Settings تمنح المستخدمين القدرة على ضبط خصائص كاميرا الويب المدمجة مع اللابتوب أو الخارجية. إذا انتقلت إلى قسم Devices ستجد على الجانب الأيسر صفحة Camera ومن هنا تستطيع إدارة الكاميرات سواء كانت متصلة مباشرة بالكمبيوتر مثل كاميرا الويب أو كاميرا المراقبة المتصلة على شبكتك المحلية، والإدارة هنا تعني تعطيل وتمكين ايًا من الكاميرات بضغطة زر أو إضافة كاميرات جديدة.

بالإضافة إلى وجود خيار جديد (Configure) الذي ينتقل بك إلى صفحة أخرى حيث يمكنك إجراء تغييرات على السطوع والتباين الافتراضيين واختبار جودة الكاميرا، أو تفعيل خاصية Video HDR أو Eye Contact إذا كانت الكاميرا تدعمها، بجانب تصحيح دوران الكاميرا. وتعد هذه الإضافة من مايكروسوفت مهمة جدًا لاسيما في الوقت الراهن حيث يعتمد الكثيرين على كاميرا الويب لإجراء اجتماعات الفيديو والمكالمات المرئية، فمن خلال هذه الصفحة تستطيع بكل سهولة ضبط الكاميرا بالشكل المناسب قبل بدء الاجتماع بدون الحاجة إلى برامج خارجية.

 14  التشغيل التلقائي للبرامج بعد تسجيل الدخول

في حال كنت مضطر لعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر بينما كانت هناك بعض البرامج قيد التشغيل، فالآن يوجد خيار جديد يسمح للويندوز بأن يقوم بإعادة تشغيل هذه البرامج مرة أخرى بعد تشغيل الكمبيوتر وتسجيل الدخول، أي لن تضطر لتشغيلها بنفسك من البداية. هذا الخيار الجديد يوجد في قائمة الـ Power فإذا ضغطت على زر خيارات الطاقة في قائمة Start ستجد هناك خيار جديد وهو “Restart apps after signing in” بمجرد أن تقوم بتفعيله سيحفظ ويندوز البرامج التي كانت تعمل قبل عمل Restart حتى يعيد تشغيلها تلقائيًا بعد ذلك.

 15  تغيير الخلفية في كل سطح مكتب افتراضي

تعتبر Task View من الميزات الرئيسية التي أتت مع ويندوز 10 منذُ صدوره في 2015. لذا فإنها لا تعد ميزة جديدة إلا أنها مهمة لتسهيل إدارة المهام المتعددة، بحيث تمكنك من إنشاء بيئات عمل أو أسطح مكتب متعددة وكل بيئة يتم فيها تشغيل برامج معينة، وبالتالي يمكن استخدامها للفصل بين المهام الخاصة بالعمل والمهام الشخصية بدلًا من خلط النوافذ المتعددة في مكانًا واحد.

الآن، تضيف مايكروسوفت خواص جديدة للـ Task View مثل القدرة على منح كل بيئة أو سطح مكتب خلفية فريدة. بالضغط على مفتاح Win ثم Tab ستظهر واجهة Task View لإضافة بيئات عمل جديدة وإداراتها، وعند النقر كليك يمين على أي سطح مكتب افتراضي ستحصل على قائمة تضم خيارات لإعادة ترتيب سطح المكتب بالإضافة إلى خيار “Choose background” لتعيين خلفية لسطح المكتب المحدد فقط، وبالتالي يكون من السهل التمييز بين بيئات العمل المتعددة في ميزة Task View.

 16  عرض احصائيات استهلاك البطارية

إحدى التغييرات المثيرة للاهتمام أيضًا هي تحديث صفحة Battery في قسم System ضمن تطبيق Settings لتشبه مظهر صفحة البطارية على هواتف اندرويد وآيفون، فبالإضافة إلى الخيارات التي كانت متاحة من قبل، هناك رسمًا بيانيًا يعرض استهلاك البطارية حسب الساعات، بالإضافة إلى عرض مدة تشغيل وإيقاف الشاشة.

بشكل مفصل، عند الانتقال إلى صفحة Battery ستجد جزء جديد وهو Usage information يندرج تحته قسمين: في الأول Battery usage تجد بيانات استهلاك البطارية بواسطة التطبيقات وذلك في شكل رسم بياني يعرض النسبة المئوية للطاقة المستهلكة في كل تطبيق ومتوسط وقت تشغيل الشاشة وإيقافها ومتوسط المدة التي كان فيها الجهاز في وضع Sleep. وبالتالي يمكنك الاستفادة من هذه المعلومات لمعرفة التطبيق الاكثر استهلاكًا لطاقة بطارية اللابتوب بسهولة. بينما القسم الثاني Battery level يعرض رسم بياني لوقت تفريغ البطارية وشحنها على مدار اليوم بالكامل.

لاحظ أيضًا أنه في نفس الصفحة يمكنك معرفة حالة البطارية بشكل عام من خلال النظر إلى “Battery capacity”.

 17  حذف مجلد 3D Objects بشكل افتراضي

في 2017، عندما أعلنت مايكروسوفت عن تحديث المبدعين (Creators Update) لويندوز 10، تمت إضافة مجلد جديد في File Explorer يُسمي “3D Objects” ليكون المكان الافتراضي لتخزين المشاريع الابداعية ثلاثية الأبعاد التي تم إنشاؤها عبر تطبيق Paint 3D. لكن كم من الناس يستخدمون Paint 3D لإنشاء مشاريع إبداعية وتخزينها في مجلد 3D Objects ؟ تقريبا لا أحد!

للأسف جهود مايكروسوفت لتسويق ويندوز 10 على أنه منصة للمبدعين لم تكتسب الكثير من الزخم، وبمرور الوقت لم تعد الشركة تهتم بتحديث تطبيق Paint 3D ومع تحديث ويندوز 10 القادم سيتم حذف مجلد 3D Objects بشكل افتراضي؛ أي لن ترى هذا المجلد في كل مرة تفتح فيها File Explorer وهو شيء جيد أن نرى مايكروسوفت تتخلى عن الميزات غير الضرورية وتركز على المزيد من العناصر المفيدة الأخرى لتبسيط العمل على ويندوز 10.

 18  الاستغناء التام عن إصدار Edge القديم

من التغييرات التي يجدر بنا الإشارة إليها أيضًا أن متصفح مايكروسوفت إيدج القديم، أو كما يُطلق عليه Microsoft Edge Legacy لن يكون له أي أثر في ويندوز 10 بعد تحديث 21H2. أي الإصدار الأصلي من متصفح Edge الذي ظهر لأول مرة مع ويندوز 10 في عام 2015 – تمت إزالته الآن بشكل نهائي ليحل محله متصفح إيدج الجديد المبني على نواة Chromium. لكن المثير للدهشة هنا أنه عند محاولة اختيار متصفح الويب الافتراضي من إعدادات ويندوز 10 نجد أن Internet Explorer لا يزال موجودًا فيما يبدو أن مايكروسوفت لا تنوي التخلي ابدًا عن متصفحها العتيق.

بالتأكيد المزيد من المميزات تعمل عليها مايكروسوفت وقادمة لويندوز 10 عبر التحديثات الرئيسية السنوية، وبدورنا سنواصل تجربتها وعرضها لكم، وهناك تحسينات وتغييرات وبعض الخواص الأخرى في الإصدارات التجريبية الحالية لكن احببنا عرض الأهم لكم من خلال هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق