أفضل التطبيقات لقراءة وتحرير ملفات PDF على الاندرويد



كتب: نرمين حسن ابراهيم محرر موقع حصري نيوز

يعتبر تنسيق PDF أحد أهم وأشهر تنسيقات الملفات حيث يتم استخدامه لحفظ المستندات والتي يمكن أن تشتمل على الصور والنصوص وغير ذلك، وسواء كنت طالبًا أم موظفًا أو حتى لديك مشروعك الخاص فبالتأكيد سوف تضطر إلى التعامل مع ملفات الـ PDF لسبب أو لآخر، ونظرًا لأن ملفات الـ PDF آمنة، لا يمكن تعديلها بسهولة من خلال البرامج أو التطبيقات الأساسية المدمجة في أنظمة التشغيل.

ولهذا السبب إذا أردت تحرير ملفات PDF الخاصة بك فسوف تحتاج إلى الإعتماد على برنامج خارجي، وإذا كنت تستخدم جهازك كمبيوتر فسوف تجد الكثير من البرامج أو الأدوات أون لاين التي تتيح لك تحرير PDF ولكن ماذا لو كنت تستخدم هاتف يعمل بنظام أندرويد؟ إليك فيما يلي أفضل تطبيقات تحرير PDF للأندرويد تساعدك على تعديل الملفات الخاصة بك بكل سهولة.

أفضل تطبيقات تحرير PDF للأندرويد

إن متجر التطبيقات للأندرويد يحتوي على ملايين الأدوات المفيدة جدًا، ومن بينها أدوات قراءة وتحرير ملفات PDF، وتوجد هناك الكثير من هذه التطبيقات على متجر بلاي إلا أننا نقدم لكم فيما يلي أفضل وأهم هذه التطبيقات والتي تتميز بسهولة استخدامها بالإضافة إلى أنها مجانية ومليئة بالمميزات الأخرى.

1. Xodo PDF

بالتأكيد لابد أن نبدأ بهذا التطبيق المذهل Xodo PDF والذي يعتبر من أهم التطبيقات المتخصصة في التعامل مع ملفات PDF على الأندرويد، هذا التطبيق يطلق على نفسه شعار “All-In-One” أو الكل في واحد نظرًا لأنه يوفر لك جميع وظائف الـ PDF التي قد تحتاج إليها بما في ذلك قراءة وتحرير ملفات PDF والتعليق عليها كما يدعم البرنامج تشغيل مستندات برنامج مايكروسوفت وورد وإكسل وتحويلها إلى PDF وغير ذلك من الوظائف الأخرى، كما يوفر لك البرنامج إمكانية مزامنة الملفات الخاصة بك على جوجل درايف ودروب بوكس وغير ذلك الكثير.

2. Kdan PDF Reader

لا يقل هذا التطبيق أهمية عن التطبيق السابق، حيث أن Kdan PDF Reader يدعم الكثير من وظائف مستندات PDF أيضًا ما في ذلك قراءتها والتعديل عليها وتحريرها، كما يوفر البرنامج للمستخدمين إمكانية تحويل تنسيق الملفات وغير ذلك الكثير، من أهم مميزات التطبيق هو أنه سريع جدًا وأداؤه ممتاز في التعامل مع مستندات الـ PDF كما يحتوي البرنامج على إمكانية لفتح ملفات PDF المحمية بكلمة مرور، ويوفر لك البرنامج أيضًا طريقة لمشاركة الملفات عبر البريد الإلكتروني أو الاحتفاظ بنسخة احتياطية منها.

3. MobiSystems OfficeSuite

أحد أفضل التطبيقات المميزة على متجر بلاي وهو متخصص في التعامل مع ملفات PDF من خلال فتحها والتعليق عليها كما يمكنك إنشاء مستندات PDF وإضافة البيانات وتوقيعها، كما يدعم البرنامج الكثير من المميزات الأخرى مثل سهولة استخدامه حيث يأتي بواجهة نظيفة وأنيقة جدًا كما أن البرنامج يدعم المزامنة عبر الأنظمة المختلفة وكذلك السحابة وليس ذلك وفقط بل إن البرنامج يوفر دعم للكثير من تنسيقات الملفات بما في ذلك MS Office و OpenOffice وغير ذلك.

4. PDFelement

هذا التطبيق من تقديم شركة Wondershare الشهيرة التي توفر مجموعة من البرامج العالمية وأهمها هو FilmoraGo، وفي الواقع يعتبر PDFelement أفضل برنامج لتحرير ملفات PDF يمكنك استخدامه على هاتفك الأندرويد حيث يتمتع البرنامج بالكثير من المميزات الهامة مثل قراءة وتعديل ملفات PDF التعليق عليها وحفظها على التخزين السحابي كما يسمح لك البرنامج بإضافة النصوص والأشكال وتمييز الكلام داخل مستندات الـ PDF ومن المميزات المفيدة في هذا التطبيق هو أنه يسمح لك بدمج الملفات مختلفة التنسيق معًا في ملف PDF واحد.

5. Foxit MobilePDF

بالرغم من أن تطبيق Foxit MobilePDF يستخدم بشكل أساسي لقراءة ملفات PDF إلا أنه يوفر العديد من ميزات وأدوات التحرير أيضًا بما في ذلك تحرير النصوص والصور داخل ملفات PDF كما أنه يسمح لك بإضافة العناصر التفاعلية داخل مستندات PDF بما في ذلك الصور والفيديو والملفات الصوتية والارتباطات الخارجية هذا بالإضافة إلى تحرير خصائص المستند وإعادة ترتيب الصفحات وتحسين جودة ملفات PDF وغير ذلك الكثير.

يأتي هذا التطبيق بواجهة مميزة أيضًا والتي تجعله من أفضل وأسهل تطبيقات PDF للأندرويد كما أنه يدعم الأنظمة المختلفة ويتيح لك مزامنة الملفات أو مشاركتها مع أصدقائك كما أنه يدعم كلًا من جوجل درايف وون درايف وغير ذلك من خدمات التخزين السحابي الأخرى، من أهم مميزات البرنامج أيضًا هو أنه يدعم تحويل ملفات PDF إلى مستندات مايكروسوفت أوفيس أو العكس كما يشتمل على الكثير من المميزات الأخرى المفيدة جدًا.

6. Adobe Acrobat Reader

لا يمكن أن تكتمل هذه القائمة دون ذكر التطبيق المميز Acrobat Reader الخاص بشركة أدوبي العالمية حيث يعتبر من أفضل تطبيقات قراءة الـ PDF للاندرويد ومع ذلك فإنه يقدم عددًا من وظائف تحرير PDF المميزة أيضًا. من خلال هذا البرنامج يمكنك عرض ملفات PDF وتعديلها والتعليق عليها كما أن البرنامج يدعم الوصول إلى الملفات من التخزين الداخلي على جهازك أو من خلال التخزين السحابي، يتميز هذا البرنامج بأنه سهل الاستخدام أيضًا كما أنه مجاني ولا يحتوي على إعلانات، ولكن ما يعيبه هو أن الكثير من مميزاته تعتبر مدفوعة وتحتاج إلى الاشتراك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق